مربع البحث

كتاب نقد الاقتصاد السياسي

نقد الاقتصاد السياسي








تأليف : محمد عادل زكي
نشر : دار الفتح
الطبعة السادسة 2019
الاصدار الثاني للطبعة السادسة 2021




وصف الكتاب

يهتم كتاب نقد الاقتصاد السياسي بإعادة طرح علم الاقتصاد السياسي المنشغل بـ”القيمة” القانون الحاكم لظاهرتي الإنتاج والتوزيع على الصعيد الاجتماعي. وهو ما يستلزم تكوين الوعي الناقد بمحددات ظاهرتي الإنتاج والتوزيع الاجتماعي، كما يستوجب نقد قانون القيمة نفيه.

ينشغل كتاب نقد الاقتصاد السياسي بالتكوين العضوي للجسم النظري لعلم الاقتصاد السياسي الذي تكون من خلال مساهمات الآباء المؤسسين. ومنها ما ارتبط وتعلق بالشكل الخارجي أي ما يتعلق بالطرح التاريخي للأفكار والظواهر التي كونت الإطار المعرفي للعلم نفسه، فجعلت منه علماً أوروبيا خالصاً وأفرغته على مسلمات هشة وموروث زائف.

يحاول كتاب نقد الاقتصاد السياسي الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمعالم تطور علم الاقتصاد السياسي كعلم اجتماعي، لا معملي، هدفه الكشف عن القوانين الموضوعية الحاكمة للإنتاج والتوزيع في المجتمع ابتداءً من قانون القيمة، وصولا إلي التعريف في إطار تكوين الوعي بطبيعة الرأسمالية المعاصرة وتاريخ تطورها الجدلي، إلي أسباب اختفاء علم الاقتصاد السياسي من الموجود الأكاديمي وتراجعه إلي حقل التاريخ وتطوها الجدلي، إلي أسباب اختفاء علم الاقتصاد السياسي من الوجود الأكاديمي وتراجعه إلى حقل التاريخوية في تصور النظرية الرسمية.

رابط الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-