مربع البحث

كتاب مهارات العمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي

كيف تتميز المجموعات في عملها ؟ كيف تكون عضواً فعالاً في مجموعتك ؟


تأليف : محمد عبد الغني حسن هلال
نشر : مركز تطوير الأداء والتنمية



مقدمة الكتاب

لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمفرده فاناس يجتمعون في كل مكان وزمان ليقوموا بأعمالهم ، ويربط بينهم انسعي لتحقيق هدف معين ، أو ليتخذوا قرارات في شئونهم ولكن قراراتهم وأفعالهم الصادرة منهم تتأثر إلى حد بعيد بما يصدر عن الآخرين من أفكار أو انفعالات أو آراء، وهناك تأثير متبادل بين أعضاء الجماعة الواحدة، وليس من الضروري أن يكون التأثير إيجابياً في كل الأحوال فقد يكون سلبياً في بعضها .

إننا قد نرى أحياناً أن هناك مقاومة أو معارضة من بعض أعضاء الجماعة لما يقره القائد أو الآخرون . ونحن في أغلب الأحوال لا نكون مدركين لتأثيرات الجماعة علينا ، بل نؤكد في كل وقت أننا بعيدون عن تأثير الآخرين علينا ، ولكن الواقع يظهر أننا نتأثر بأرائهم .

هذه هي الطبيعة البشرية ، فالإنسان بطبيعته كائن إجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده ، وهو يسعى لأن يعيش في جماعات . والمجتمع هو البوتقة التي ينصهر فيها كل كائن إنساني بما يحتوى عليه من قيم وعادات ونظم إجتماعية وعلاقات ومهارات وآراء وأفعال.

إننا دائما في حاجة إلى أن نعمل معاً ، ونحتاج إلى أن نتأثر ونؤثر في الآخرين، ويجب علينا أن نلاحظ أنفسنا بشكل موضوعي بعيد عن التحيز. وتختلف درجة ونوعية التأثير على الفرد باختلاف المواقف والمعرفة - والخبرة وخبرتنا السابقة، ونوع الجماعة وعمق العلاقة بين أفرادها ونوع هؤلاء الأفراد أنفسهم والتأثير الذين يمكن أن يقع من الجماعة على الفرد، أو بين أفراد الجماعة بعضهم. والبعض لا يمكن أن يكون هناك اتفاق أو اختلاف ، ولكن يمكن أن تكون هناك عملية مفاوضة للوصول إلى التوافق .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -