مربع البحث

كتاب أساسيات علم النفس العصبي

أساسيات علم النفس العصبي




تأليف : محمد أحمد محمد دياب - حازم عبد الرحمن فايد

نشر : دار الزهراء للنشر والتوزيع

2012




مقدمة الكتاب

يسعدنا أن نقدم لكم هذا الكتاب الذي يحوي فرعا من الفروع الهامة في علم النفس ألا وهو علم النفس العصبي والذي ترجع أهميته إلى كونه يهتم بدراسة الدماغ لمعرفة مناطقه المتخصصة بالعمليات السيكولوجية المختلفة وتأثير الهرمونات على السلوك ، بالإضافة إلى دراسة الموضوعات ذات الصلة بوظائف الأعضاء ، وخاصة تلك الوظائف التي تؤثر في السلوك الإنساني ، كالجهاز العصبي وتركيبه والوظائف التي يقوم بها ، وأعضاء الحس ، والغدد الصماء وصلتها بالسلوك ، فهو يحاول مثلا أن يحدد كيف يحدث الإحساس؟ وكيف ينتقل التيار العصي في الأعصاب؟ وكيف يسيطر المخ على الشعور والسلوك؟ وكذلك يدرس الأساس الفسيولوجي للدوافع ، وكيف يحدث إحساسنا بالجوع والعطش والرغبة الجنسية ... وغيرها من الدوافع الفسيولوجية . 


ومن ضمن اختصاصاته أيضا تحديد المراكز المختلفة المكونة للمخ واختصاصات كل مرکز ، ومنها الإدراك السمعي والبصري ومناطق التحكم في النشاط الحركي .


لمن هذا الكتاب

يأتي هذا العمل ليكون إضافة المكتبة علم النفس والذي قد يستفيد منه الطبيب الذي يهتم بدراسة الجوانب النفسية المرتبط بالجانب العضوي ، والمعلم الذي يبحث عن التفسيرات الفسيولوجية لعملية التعلم والتفكير وغيرها من السلوكيات المختلفة ، والباحث الذي يطمح في إيجاد المرجع الذي يشبع فضوله الأكاديمي ، بل والشخص العادي الذي يهتم بالتعرف علي التفسيرات الفسيولوجية والنفسية لمختلف أنشطته الحياتية من تفكير وانفعالات ودوافع وتذكر ونوم وغيرها من الأنشطة الفسيولوجية الملازمة له طيلة الوقت .


مكونات هذا الكتاب

جاءت أجزاء هذا الكتاب متضمنة في ثلاث عشرة فصلا على النحو التالي : 

  1. الفصل الأول : والذي يتناول مقدمة تاريخية عن علم النفس العصبي موضحا بداياته وجذوره التاريخية وعلاقته بباقي فروع علم النفس ، وكذلك النظريات التي تناولت ذلك العلم بالشرح والتفسير وكذلك التقنيات . الحديثة المستخدمة في الدراسات العصبية .
  2. الفصل الثاني : ويتناول دراسة الخلية ومكوناتها بشكل عام . 
  3. الفصل الثالث : ويشمل الخلية العصبية وأنواعها ووظائفها وخصائصها . 
  4. الفصل الرابع : ويشمل الجهاز العصبي وأجزاؤه المختلفة من مخ وحبل شوكي وأعصاب وتركيب تلك الأجزاء ووظيفتها .
  5.  الفصل الخامس : ويتناول الناقلات العصبية من حيث الخصائص والأنواع والوظائف وميكانيكية العمل . 
  6. الفصل السادس : ويتناول الغدد الصماء وأنواعها وإفرازاتها ووظائفها المختلفة . 
  7. الفصل السابع : ويهتم بمعالجة الوظائف الحسية المختلفة من سمع وبصر وتذوق وشم ولمس مع تفسير عمل تلك الحواس . 
  8. الفصل الثامن : وفي هذا الفصل نتناول الأسس الفسيولوجية للانفعالات والضغوط مع استعراض الأنواع المختلفة والنظريات المفسرة لهما . 
  9. الفصل التاسع : والذي يتناول الأسس الفسيولوجية للدوافع وأنواعها والنظريات المفسرة لها ، مع تناول بعض النماذج للدوافع بالشرح والتفصيل . 
  10. الفصل العاشر : والذي يتناول فسيولوجية النوم ومراحله وأهميته ومشكلاته وسبل علاج تلك المشكلات . 
  11. الفصل الحادي عشر : وفي هذا الفصل نتناول فسيولوجية التعلم والتذكر حيث يتم استعراض نظریات ومدارس التعلم المختلفة وكذلك تم تناول عمليات التذكر وأنواع الذاكرة المختلفة والنظريات المفسرة لها ، ثم تم استعراض فسيولوجية النسيان والنظريات المفسرة له وكذلك بعض أساليب علاجه . 
  12. الفصل الثاني عشر : ويتناول التقييم النيوروسيكولوجي من اختبارات وأدوات تقدم مؤشرات على الاختلالات العضوية أو التلف الدماغي .


رابط الكتاب


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية



اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-