مربع البحث

كتاب مراحل العملية التدريبية

مراحل العملية التدريبية - تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية






المؤلف : مدحت ابو النصر

نشر : المجموعة العربية للتدريب

تاريخ النشر : 2012



وصف كتاب مراحل العملية التدريبية

النجاح هو النتيجة الحتمية للإتقان، والإتقان لا يأتي إلا بالتدريب Training المتواصل. ومن هنا برزت قيمة التدريب لدى كافة الأمم والمهن كوسيلة ومنهج علمي ليتحقق النجاح والتقدم. وأحد الأسباب الرئيسية لحصول الناس على التدريب هو أن المهارات التي لديهم غير مناسبة المتطلبات الوظائف والأدوار التي يقومون بها.

إن العنصر البشري هو الثروة الحقيقية والمتغير الأهم في عملية التنمية، والتدريب المناسب والمستمر هو أحد المحاور الرئيسية لتحسين هذا العنصر حتى يصبح أكثر معرفة واستعدادا وقدرة على أداء المهام المطلوبة منه بالشكل المطلوب والمناسب و بابتكار.

والتدريب عبارة عن نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية في المتدربين من ناحية اتجاهاتهم ومعلوماتهم وأدائهم ومهاراتهم وسلوكياتهم بما يجعل مستوى الأداء لديهم أفضل مما هو عليه.

إن فعالية برامج التدريب يمكن زيادتها على سبيل المثال إذا كان الأفراد الذين تم اختيارهم للتدريب لديهم الرغبة والقناعة أن ينموا المهارات المطلوب تحسينها. أيضا إذا كانت برامج . مكتبة المرجع . التدريب مصممة جيدا في ضوء الأهداف المطلوب تحقيقها.

هذا ويمكن أن نقول أن التدريب له أهمية كبيرة جدا لأي منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أو مجال عملها أو مستواها أو نوع المنتج الذي تقدمه (سواء سلعة أو خدمة).

ويهدف الكتاب الحالي إلى إلقاء الضوء على مراحل العملية التدريبية، من تخطيط وتنفيذ وتقويم للبرامج التدريبية التي تقدمها المنشآت أو المنظمات للعاملين بها. ويشتمل الكتاب على تسعة فصول هي: الفصل الأول : مفهوم التدريب. الفصل الثاني : عناصر واتجاهات ومكونات التدريب. الفصل الثالث : سياسة واستراتيجيات ومبادئ التدريب.

رابط كتاب مراحل العملية التدريبية



















وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-