القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مهارات إستشراف المستقبل

مهارات إستشراف المستقبل




تأليف : محمود عبد الفتاح رضوان

نشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر

2013






وصف كتاب مهارات إستشراف المستقبل

يتناول هذا المنهج التدريبى مهارات رؤية ودراسة المستقبل وكيفية التخطيط الاستراتيجى بانواعه سواء كان طويل او متوسط او قصير المدى حسب انواع الاهداف والغايات ودراسة البيئة المحيطة وما يمكن ان تؤول اليه والاهتمام بعمليتى التفويض والجودة الشاملة ..


إن إدارة المستقبل تعني التعامل مع المجهول واستقراء المستقبل لا باعتباره الشيء المقرر سلفا والمفروض علينا، والذي يتكشف لنا شيئا فشيئا، ولكن باعتباره شيئا يجب بناؤه و تنفيذه، و هو ما يلخصه القول المأثور:" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " .


واستشراف المستقبل هو ضد العشوائية والاستسلام لمقتضيات الواقع أو ما سيقع، وهو في جوهره "مجموعة البحوث المتعلقة بالتطور المستقبلي للبشرية مما يسمح باستخلاص عناصر تنبية، ومحاولة سبر أغوار القادم بهدف التعامل مع المستقبل، ليس برفضه وإنما محاولة تحسينه وتطويره وتثقيفه لمسايرة الجديد المتجدد، ومعايشة المستجدات، ومراجعة الأصول التي تحكم الواقع لاستنباط آليات التعامل مع الوقائع .


لماذا نستشرف المستقبل ؟ الناس أعداء ما جهلوا ولكن النجاح الحقيقي هو التصالح مع المستقبل، وما دام المستقبل مجهولا يظل أحد المتغيرات التي يمكن توجيهها لصالح المؤسسة أو على أقل تقدير تجنب احتمالات المخاطر والخسارة عبر توجيه المستقبل لصالح الشركة أو المؤسسة .


وما دامت الإدارة تتعامل مع متغيرات (الوقت.. السعر.. الإنتاج .. الاستهلاك.. اتجاه السوق. الخ ) فعليها السعي لكشف الحركات المستمرة الخطية أو الدورية، والتي قد لا تتكرر، أو تحكم بالضرورة مستقبل الجماعات الإنسانية، مثل تناوب سنوات الانتعاش والركود الاقتصادي، أما ثوابت الطبيعة فهي قائمة لا جدال، فهناك تناوب الليل والنهار والفصول
والمناخات .

والاستشراف هو نوع من الفعل الإيجابي الذي قد تتأخر نتائجه، ولكنه يساهم في التطوير والإضافة للمؤسسة، فشتان بين الفعل و رد الفعل، بين من ينتظر ما يأتي به المستقبل، ومن يسارع نحو المستقبل مستخدما أدوات المستقبل و آلياته .

رابط كتاب مهارات إستشراف المستقبل



اضغط هنا لشراء الكتاب


اضغط هنا لقراءة الكتاب




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات