القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة الطب البديل في علاج الرياضيين وغير الرياضيين

موسوعة الطب البديل في علاج الرياضيين وغير الرياضيين





تأليف : أبو العلا أحمد عبد الفتاح - محمد صبحي حسانين 

الناشر: مركز الكتاب للنشر - القاهرة

الطبعة: الأولى 2000



وصف كتاب موسوعة الطب البديل في علاج الرياضيين وغير الرياضيين

هذه الموسوعة جديدة تماما على المكتبة العربية الرياضية، ونادرة على المستوى غير الرياضي، أردنا بها أن ندعم التراث العربي بمرجع في واحد من أهم موضوعات الساعة.

يتجه العالم حاليا بخطى واسعة نحو استخدام كل ما هو طبيعي في كل شئون الحياة، ولعل أهم أسباب ذلك تلك الآثار الجانبية التي تصاحب استخدام كل ما هو غير طبیعی.

في المجالات الطبية يتجه العالم نحو الطب الطبيعي والطب الشرقي والعلاج الطبيعى للتصدي لجميع أمراض العصر في جميع مراحل الوقاية والعلاج والتأهيل.

انتشر مؤخرا استخدام الطب الشرقي القديم، وهو نوع من الطب يعتمد على أساليب طبيعية وطرق مبتكرة في علاج جميع الأمراض وخاصة المستعصية منها، واستخدم في ذلك الأعشاب أو الإبر أو التأثير على بعض نقاط الجسم لعلاج بعض الأمراض (المنعكسات). وهي أساليب وطرق برع فيها شعوب الشرق الأقصى منذ قديم الزمان مثل الصين واليابان والهند وكوبا ومصر الفرعونية.

كما شاع مؤخرا استخدام هذه الأساليب والطرق مع الرياضيين لمواجهة التعب والإجهاد وسرعة استعادة الشفاء Recovery وتحسين النغمة العضلية وإزالة آثار التدريب الرياضي الضارة وتسكين الألم والتصدي لمشكلات الوزن الزائد والتغذية وتهيئة الرياضي للمنافسات وعلاج الكثير من الأمراض الرياضية (الأمراض المرتبطة بالرياضة)

التدليك باستخدام علم المنعكسات Reflexology يعتبر أحد الأساليب الأكثر استخداما في العصر الحديث، ويقصد بها استخدام أساليب معينة لتدليك مناطق محددة من الجسم (الرأس، الكف، القدم، ... الخ) من خلال نقاط معينة (أكثر من ۷۰۰ نقطة على الجسم) يتم تدليكها للتأثير على مناطق وأجزاء وأجهزة داخل الجسم، بافتراض اتصال هذه النقاط بهذه المناطق بشكل مباشر .

إن العلاج بتدليك المنعكسات يعتبر أحد فروع الطب البديل حيث يعتبر الأفضل في مجال الطب الشرقي القديم، مثلا ..، هو أفضل من استخدام الإبر الصينية خاصة مع الأطفال وكبار السن.

وفي هذه الموسوعة تعرضنا لشرح واف لنظرية المنعكسات وضحنا فيها معظم الخطوط والنقاط المستخدمة في هذه النظرية، وكذلك طرق التدليك (القطعي، النسيج الضام، السمحاقی...) المستخدمة لعلاج العديد من الأمراض للرياضيين وغير الرياضيين باستخدام نظرية المنعكسات، كما تضمنت الموسوعة فصلا عن العلاج اليدوي الذي يعتبر من أهم متطلبات السوق حاليا، وفصلا آخر عن العلاج بالإبر الصينية .

يسعدنا ونحن نقدم للمكتبة العربية هذا المؤلف أن نؤكد أننا كنا في هذا المجال مجرد باحثين محايدين نعرض ما امكن التوصل إليه من معلومات ومعارف في مجال الطب البديل، ولا نعني بذلك أن يكون هذا المرجع دليلا استرشادية للعلاج دون الإشراف الطبي.

فصول كتاب موسوعة الطب البديل في علاج الرياضيين وغير الرياضيين

  • الفصل1- ماهية التدليك وأنواعه وشروطه.
  • الفصل2- تأثير التدليك على الجسم.
  • الفصل3- تشريح الجسم.
  • الفصل4- نظرية المنعكسات.
  • الفصل5- خطوط ومواقع النقاط النشطة في العلاج بالمنعكسات.
  • الفصل6- مدخل لطرق التدليك للعلاج بالمنعكسات.
  • الفصل7- التدليك النقطي للمنعكسات.
  • الفصل8- التدليك القطعي للمنعكسات.
  • الفصل9- التدليك النسيجي الضام.
  • الفصل10- التدليك السمحاقي.
  • الفصل11- طرق تدليك إصابات وأمراض الجهاز الحركي.
  • الفصل12- طرق وأساليب العلاج اليدوي.
  • الفصل13- العلاج بالإبر الصينية.
والموسوعة غنية بالصور والأشكال التوضيحية المفصلة


رابط كتاب موسوعة الطب البديل في علاج الرياضيين وغير الرياضيين



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات