القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الصحة العامة ما هي وكيف تعمل

الصحة العامة ما هي وكيف تعمل





تأليف : بيرنارد تيرنك

ترجمة : فهد بن عتيق العتيق

راجع الترجمة : عبد العزيز بن عبد الرحمن الشامخ






وصف كتاب الصحة العامة ما هي وكيف تعمل

يهدف هذا الكتاب في جوهره إلى وصف مفهوم الصحة العامة الشائك والمتعدد الأبعاد ببساطة ووضوح من خلال ماهية الصحة العامة وما تعمله وكيفية عملها ولماذا هي ذات أهمية النا جميعا. ويستفيد الكتاب في تحقيق هذا الهدف من إطار فكری مفهوم من قبل المشتغلين وغير المشتغلين في حقل الصحة العامة على حد سواء، فهو يصف الصحة العامة من خلال رسالتها ووظائفها وإمكانياتها وعملياتها ونتائجها. كما يقدم هذا الكتاب أساسيات الصحة العامة مع التركيز على الفهم بدلا من الشمولية ويستعرض مفاهيم أساسية ولكنه يقوم بربطها بالممارسة العملية في الواقع. ومن هذا المنطلق يجب أن ينظر إلى هذا الكتاب باعتباره إطارا لتعليم الصحة العامة وفهمها وليس باعتباره قائمة محددة المبادئ الصحة العامة وممارساتها.

ولتحديد مفهوم الصحة العامة وفحص الكيفية التي تؤدي بها الصحة العامة وظائفها؛ يتناول الكتاب الموضوعات التالية:
- نشأة وتطور الصحة العامة. 
- العلاقات بين ممارسة الصحة العامة والصحة والنظم الصحية. 
- محددات الصحة والمرض في التجمعات السكانية. 
- البنية التحتية لنظام الصحة العامة. 
- ممارسة الصحة العامة المبنية على الحقائق
- أنشطة الصحة العامة، مثل الاستقصاء الوبائي والبحوث الصحية والحيوية والتقييم البيئي وتحليل سلوك الأفراد والجماعات ... إلخ.

وتعتبر هذه الموضوعات ضرورية لدارسي الصحة العامة في تخصصاتهم الأكاديمية، وتتزايد أهميتها للطلاب المتخصصين في العلوم الاجتماعية وغيرها من المهن الصحية. كما يستهدف هذا الكتاب ممارسي الصحة العامة بنفس القدر الذي يستهدف دارسيها. ويمثل هذا الكتاب وجهة النظر القائلة بعدم إمكانية تعليم الصحة العامة بشكل كاف من خلال كتاب بل إنه يجب تعلمها من خلال سبر أغوارها والممارسة العملية لمفاهيمها وأساليبها، وعلى الرغم من تركيز فصول الكتاب على الصحة العامة في الولايات المتحدة فإن تلك الفصول تحتوي على معلومات ومقارنات حول الصحة العامة على المستوى العالمي. ولعل القيمة الحقيقية لهذا الكتاب كما يقول المؤلف تكمن في قدرته على حث القارئ على التفكير «خارج حدود هذا الكتاب» .


رابط كتاب الصحة العامة ما هي وكيف تعمل






مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات