القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة

برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة






ماجستير

هالة محمد أحمد البطوطی

جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية 1999








ملخص الدراسة

ماذا نتوقع لو مضت السنوات الباكرة من عمر الطفل هباء بلا جدوى دون أن تملأ أذناه بما يحرك لسانه ويده ؟! فربما يضيق ذرعا بهذا الصمت القاتل ، فتراه يتحرك بلا هدف، زائغ العينين، مفتور القوة، أو ربما دفعه جرعه اللغوي - اذا جاز التعبير - الى طلب اشباعه.


في الحقيقة، أنه مهما كانت توقعاتنا، فلن تصل الى ما صار عليه هذا الطفل من خمول عقلی، وفقر لغوي. واليوم وعندما أفضنا على هذا الطفل نفسه من كل ما توصلت اليه أيدينا من مواد منشطة لذلك الخمول العقلی ومغنية لذلك الفقر اللغوى من خلال برنامج يهدف إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية والتي يلزم اكتسابها في مرحلة ما قبل المدرسة - مهارة الاستماع، مهارة الحديث، مهارة التواصل اللغوی، مهارة اكتساب المدلولات اللفظية للمفاهيم المناسبة للمرحلة العمرية، وأخيرا، مهارة التهيؤ والاعداد للقراءة والكتابة - فاننا نتوقع اشباع ذلك الجوع اللغوي ، بل وصقل هذا الجانب الهام من جوانب النمو العام للطفل في مرحلة بالغة الأهمية في حياته. 


رابط الرسالة


اضغط هنا



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات