مربع البحث

أثر برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على سرعة القراءة و الاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم

أثر برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على سرعة القراءة و الاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية بدولة قطر





دكتوراه

إعداد : بابلي، جميل شريف أحمد

إشراف :عواد، أحمد أحمد

جامعة عمان العربية - كلية العلوم التربوية و النفسية - قسم علم النفس و الإرشاد و التربية الخاصة

2009




ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على سرعة القراءة و الاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية بدولة قطر. و قد اختيرت عينة الدراسة بطريقة قصدية، حيث بلغ عدد أفرادها (31) طالبا من ذوي صعوبات التعلم و الملتحقين بغرفة المصادر في الصف الرابع الأساسي في مدرسة بلال بن رباح المستقلة للبنين في دولة قطر تم توزيعهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية : تتكون من (15) طالبا تم تدريبهم باستخدام برنامج الوعي الصوتي و مجموعة ضابطة تتكون من (16) طالبا يدرسون بالطريقة التقليدية.

و لقياس سرعة القراءة الجهرية تم إعداد اختبار سرعة القراءة الجهرية و الذي يتكون من نصوص قرائية سردية لقياس سرعة القراءة الجهرية في الدقيقة، بينما لقياس الاستيعاب القرائي فقد قام الباحث بإعداد اختبار الاستيعاب القرائي و تكون من (10) فقرات و كلا المقياسين له صورتان (أ و ب)، و قد تم استخراج دلالات صدق و ثبات للاختبارين. كما استخدم الباحث اختبار المعالجة الصوتية المقنن للأطفال (البحيري و أخرون ، 2010 ) و المقنن على البيئة الخليجية.

و بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الإحصائي (ت) أظهرت الدراسة النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسط أداء الطلبة في المجموعة التجريبية و متوسط أداء الطلبة في المجموعة الضابطة على اختبار العمليات الصوتية و سرعة القراءة و الاستيعاب القرائي لصالح متوسط أداء الطلبة في المجموعة التجريبية، و هذه الفروق تعزى إلى البرنامج التدريبي المعرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي أداء الطلبة في المجموعة التجريبية على اختبار العمليات الصوتية و سرعة القراءة و الاستيعاب القرائي في التطبيق البعدي و المتابعة.

و أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية و ورش عمل لمعلمي غرف المصادر بهدف تدريبهم على كيفية تنمية مهارات الوعي الصوتي و سرعة ودقة القراءة لدى الطلبة. و إجراء المزيد من البحوث على مهارات الوعي الصوتي و كشف فاعليتها عند مختلف فئات التربية الخاصة مثل : فئة اضطرابات النطق و اللغة و ضعاف السمع و الإعاقة العقلية. و إجراء بحوث تتبعية على مهارة الوعي الصوتي لمعرفة مقدرة هذه الأداة على التنبؤ بصعوبات القراءة المستقبلية وعلى مراحل سنية مختلفة.


رابط الدراسة


اضغط هنا





تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -