القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

القيادة التربوية والتخطيط للتقنية








تأليف : أنتوني ج. بتشيانو

ترجمة : عجلان بن محمد الشهري

راجع الترجمة : إبراهيم بن سعد أبونيان









وصف كتاب القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

هذا الكتاب يركز على الاعتبارات النظرية والعملية للتخطيط والتطبيق للتقنية، وهو موجه للمديرين الممارسين والتربويين الآخرين، مثل المدرسين ومنسقي التقنية ومتخصصي الوسائط التعليمية الذين يشاركون في إطلاق ودمج ودعم التقنية في بيئات التعلم المختلفة. ومن خلال تقديمه لمفهوم التقنية، وطرحه للمفاهيم الأساسية للتقنية والتخطيط التي تستخدم نظرية النظم، وتناوله أهمية التطبيقات الكلية للتقنية في بيئات التعلم مقابل أي مكون آخر في تلك المنظومة، سواء أكان أجهزة أم برامج أو مرافق أو عاملين أو تمويلا، يغدو وسيلة فاعلة للقادة الحاليين أو الذين سيقودون بيئات التعلم في التخطيط للتقنية.

يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر فصلا نظمت في ثلاثة أقسام رئيسة، يركز القسم الأول على المفاهيم الرئيسة والأساسية التي تتعلق بالتقنية والتخطيط والتعلم، وعدد من القضايا المتعلقة بالتقنية. كالجنس والمساواة والقضايا الاجتماعية الاقتصادية، أما القسم الثاني فيركز على التقنية في العمل وخاصة في الإدارة التربوية ودور التقنية في التدريس، والوسائل المتعددة وأنواعها المختلفة، وتواصل البيانات والإنترنت وبعض التطبيقات التعليمية التقنية، والتعلم عن بعد. في حين يركز القسم الثالث على التخطيط والتطبيق للتقنية من حيث كيفية التخطيط للأجهزة على المدى البعيد، والمعايير الأساسية لتقييم واختيار الأجهزة، وحديد بعض الاعتبارات والعوامل الخاصة لاختيار وتقييم التطبيقات والبرامج التعليمية والإدارية، وكيفية تطوير معارف وقدرات الموظفين، من حيث څديد نموذج التطوير المناسب وكيفية تصميم وتنفيذ برامج فعالة لتطوير الموظفين، إضافة إلى كيفية إدارة المرافق التقنية بصفة عامة، وكيفية التخطيط المالي لدعم عملية دمج التقنية في بيئة التعلم. وينتهي كل فصل في هذا الكتاب بمفاهيم وأسئلة وأنشطة مقترحة وحالات دراسية للمناقشة. كما يحتوي على عدة أقسام إضافية. فالملحق الأول يراجع المفاهيم والمصطلحات الأساسية للتقنية، أما الملحق الثاني فيسرد الكفايات الأساسية للقائد التربوي، وهناك ملحق ثالث يوفره الموقع الإلكتروني المصاحب للكتاب يعد مرجعا مهما لمساعدة التربويين في تقييم البرامج التعليمية، إضافة إلى مسرد بأهم المصطلحات التقنية المرتبطة بموضوع الكتاب.


رابط كتاب القيادة التربوية والتخطيط للتقنية





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات