مربع البحث

كتاب الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين

الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين










وصف كتاب الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين

لقد برزت أهمية نظم تدريب المعلمين أثناء الخدمة في السنوات الأخيرة عندما واجهت دول العالم ومن بينها مصر مشكلة تنمية مواردها البشرية وكيفية استثمارها لمواجهة أثر الثورة العلمية والتكنولوجية وانعكاساتها على جميع مناحي الحياة في المجتمع. حيث إن المعلم لا يستطيع أن يواكب روح العصر بدون تدريب متواصل وتنمية مهنية مستمرة، لأنه يعتبر عنصر أساسية من منظومة التعليم. وهذا يستدعي أن يشارك التدريب كنظام فرعي للنظام التعليمي في تنمية مهارات ورفع كفاءة المعلمين أثناء الخدمة.

وتهتم معظم الدول بالتدريب لأهميته المهنية في رفع كفاءة المعلم وتنمية ذاته، وتتنوع هذه البرامج وتشارك فيها هيئات عديدة كما يتم في اليابان. أو التنسيق بين كليات التربية والجامعة المفتوحة ومراكز تدريب المعلمين ومراكز تطوير المجتمع لتحقيق أهداف التدريب كما يتم في المملكة المتحدة. ويمكن أن تقوم كليات التربية إشرافها على المعلم في السنوات الأولى لعمله كما يتم في أمريكا، ويبرز أيضا دور المؤسسات القومية في تطوير برامج التدريب. وتتميز الصين بالعمل التطوعي لخبراء التربية في مجال تدريب المعلمين، وتخصيص فصول دراسية بالكليات والجامعات لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فيها.

ومعظم الدول المتقدمة تهتم بنظم تدريب المعلمين وثخطط له بشكل مستمر وتسعى للنهوض به بشتى الوسائل المتاحة، كما ترصد له المبالغ المالية الكبيرة ...


رابط كتاب الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-