القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب ‫إدارة الفصل الدراسي في عالم متغير‬

‫إدارة الفصل الدراسي في عالم متغير‬






تأليف : أحمد كامل الرشيدي

نشر : المكتبة الأكاديمية

2010




وصف الكتاب

إن استراتيجية إدارة الفصل على مر العصور و الزمان ، تمثل المنتهى الحقيقى الذى يجسد الواقع العلمى و العملى لاجراءت الخطاب التربوى الرسمى ، كما تمثل نوعيه و كيفية إدارة الفصل التقييم الفعال لمدى الكفاية و الجودة الشاملة فى العملية التعليمية ، و من ثم تصبح قضية إدارة الفصل ، من أهم القضايا التربوية على الأطلاق ، حيث مجمل الأنشطة التعليمية و التربوية على الاطلاق ، حيث مجمل الأنشطة التعليمية و التربوية تكون بدايتها فى الفصل الدراسى .

ومن نافلة القول التأكيد على أن إدارة الفصل الدراسي تمثل طاقة ميدانية محركة لمختلف مكونات العملية التعليمية من حيث:

أولا - التنظيم الدقيق للوقت 

ثانيا - الضبط العادل للعطاء العلمي للتلاميذ 

ثالثا – التعامل الإيجابي مع المكان والزمان و البشر

أن هذه الأبعاد الثلاثة تحتاج إلى توفير أنسب الوسائل للأجواء لتعظيم عائدها وجودتها كما ونوعا، لكي نحقق للمتعلمين في هذه الفصول الفرصة السانحة للتنافس الذي هو من أبرز مظاهر التغيير العالمي، فلم يعد العالم كله يحترم ضعيفة، أو يقدر جاهل أو يسمع لفقير، ومن ثم فلا يجوز مطلقا أن نعترف بكل هذا، ثم نقعد في مقاعد المتفرجين على هذا العالم المتغير دون أن يكون لنا فيه مقام ومقال.

ومن الحقائق الثابتة في هذا العالم المتغير، أن الفصل الدراسي أصبح القاعدة الأساسية التي ينطلق منها التلاميذ إلى هذا العالم، فكيف تكون العلاقة مطردة بين العالم الأن و الفصل الدراسي، ونحن لا ندرى ذلك !!

ولأن أبناء اليوم ليسوا هم أبناء الأمس ولكن هم رجال الغد، لذلك نحن نتعامل مع الأمس، واليوم والغد وجميعهم يمثلون الزمان المتغير من الماضي اللحاضر إلى المستقبل.

لذلك فإن الفصل الدراسي يمثل حركة الزمان كله، ومن ثم فلا يجوز أن يتحرك الزمان بسرعته ونحن لا نتحرك معه بنفس السرعة والاتجاه 

وسؤالنا الحالي والمستمر هو: 
س: هل يدرك كل المعلمين والمعلمات وهم في فصولهم أنهم يديرون المستقبل من هذا المكان؟ 
ج- إن أدركوا فهو الخير، وإن أدركوا و عملوا فهذا كل الخير، وإن لم يدركوا فهذا هو الخراب كله.

ومن أجل الأمانة العلمية، قدمنا هذا المؤلف وهو في موضوع الفصل الدراسي رقم ثلاثة، ولكنه مختلف تماما عن السابقين من حيث الهدف والاتجاه


رابط الكتاب


لشراء الكتاب اضغط هنا


للاطلاع على الكتاب اضغط هنا




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات