القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة رسائل جابر بن حيان

في الكيمياء والفلك والطبيعة والفلسفة والمنطق ويليه كتاب سر الأسرار في الطب والكيمياء







الناشر : دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع

تحقيق : محسن عقيل

تاريخ النشر: 2017




وصف الكتاب

يعتبر جابر بن حيان هو أول من جعل الكيمياء علماً على الحقيقة، وأزاح عنها. ستار السرية والكهانة وفض من خولها ظروف الاحتكار والتحايل، في الوقت الذي كانت في عصره وقبل عصره موضوعاً للشعبذة والدجل لا للبحث العلمي. 

ولئن كان أي علم من العلوم يشترط لقيامه وجود موضوع محدد ومنهج يناسبه، ونظرية تفسر العلاقات الكائنة بين أطرافه، فإن جابراً قد حقق هذا كله بالنسبة للكيمياء. 

والكتاب الذي بين يدينا خير دليل على ما أسلفنا قوله حيث ضم هذا الكتاب ثلاثون كتاباً ورسالة دونها جابر بن حيان في الكيمياء والأكسير والفلك والطبيعة والهيئة والفلسفة والمنطق والسياسة... حيث اهتم بن حيان بشرح هذه العلوم وبضرب الأمثلة عليها مما يسهل على القارئ فهمها، وفيما يلي عرض لعناوين هذه الكتب والرسائل: التعريف بجابر بن حيان، كتاب الحدود، كتاب الأحجار، كتاب الحجر، كتاب الإيضاح، نخب من كتاب الخواص الكبير، كتاب الزئبق الشرقي، كتاب الزئبق الغربي، ابتداء الجزء الأول من كتاب السر المكنون، كتاب الموازين الصغير، كتاب التجميع، نخب من كتاب التصريف، كتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل، كتاب الماجد، كتاب الحبيب، كتاب السبعين، نخب من كتاب الخمسين، نخب من كتاب البحث، كتاب الراهب، نخب من كتاب الحاصل، نخب من كتاب الاشتمال، نخب من كتاب القديم، كتاب ميدان العقل، كتاب الملك، كتاب قراطس الحكيم، كتاب أسطانس من كتاب الفصول لأسطانس الحكيم، كتاب أسطقس الآس على رأي الفلاسفة، كتاب التجريد وكتاب المنفعة، كتاب النور، كتاب الرحمة الصغير، كتاب البيان. 


رابط الكتاب










مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات