القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج مقترح لتحسين مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً في مدارس التربية الفكرية

برنامج مقترح لتحسين مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً في مدارس التربية الفكرية







دكتوراه

إعداد : زينب أحمد محمد زيدان

جامعة عين شمس

كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

2008




ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج في تحسين ما يلي: لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا: مهارات القراءة والكتابة، والأداء اللغوي في القراءة والكتابة، والميل إلى القراءة والكتابة.


وتكونت مجموعة الدراسة الحالية من ثمانية تلاميذ بالمجموعة التجريبية، وثمانية تلاميذ بالمجموعة الضابطة، وقد استخدمت الدراسة ما يلي من أدوات: اختباري مهارات القراءة والكتابة، وبطاقتي ملاحظة الأداء اللغوي في القراءة والكتابة، ومقياسي الميل إلى القراءة والكتابة، حيث تم تطبيقهم قبليًا وبعديًا، وبرنامج لتحسين مهارات القراءة والكتابة، والذي أعدتها الباحثة، وتم تدريس البرنامج لمجموعة البحث التجريبية.


وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي، في مهارات القراءة، ومهارات الكتابة، والأداء اللغوي في القراءة، والأداء اللغوي في الكتابة، والميل إلى القراءة، والميل إلى الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، أما فيما يخص استمرار فاعلية البرنامج وتأثيره حتى فترة المتابعة، فقد أثبتت الدراسة استمرار فاعلية البرنامج وتأثيره حتى فترة المتابعة في تحسين مهارات القراءة والكتابة والأداء اللغوي في القراءة والكتابة، والميل إلى القراءة والكتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي الإعاقة الذهنية بالصف السادس الابتدائي.


رابط الدراسة


اضغط هنا




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات