القائمة الرئيسية

الصفحات

تنمية بعض مهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في المرحلة الابتدائية

تنمية بعض مهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في المرحلة الابتدائية






رسالة ماجستير

إعداد : زيدان، زينب احمد محمد

إشراف : فهمي، عاطف عدلي, شحاتة، حسن سيد حسن

2005

جامعة عين شمس - كلية التربية




ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في المرحلة الابتدائية. وتكونت مجموعة الدراسة الحالية من تسعة تلاميذ، ولقد استخدمت الدراسة ما يلي من أدوات : اختبار للاستماع ( إعداد : هدى عبد الرحمن )، واختبار للقراءة، حيث تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً، وبرنامج لتنمية بعض مهارات اللغة العربية والذي أعدته الباحثة، وتم تدريسه لمجموعة البحث.


وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي، في مهارات الاستماع ومهارات القراءة لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين اختبار مهارات الاستماع ككل ومهارات القراءة ككل لدى التلاميذ مجموعة البحث في القياس البعدي وذلك لصالح القياس البعدي. أما فيما يخص فاعلية البرنامج، فلقد أثبتت الدراسة فاعليتة في تنمية مهارات الاستماع، والقراءة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية بالصف السادس الابتدائي.


رابط الرسالة


اضغط هنا



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات