المشكلات الاجتماعية

المشكلات الاجتماعية


تفاصيل الكتاب

موجه لطلبة السنة الثانية تخصص علم الاجتماع
إعداد : عبد الباقي عجيلات
نشر : جامعة سطيف 2
السنة الجامعية : 2022 - 2023



وصف الكتاب

من المعروف أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فهو لا يستطيع الحياة بمعزل عن الآخرين لاسيما وأن مصالحه تتوقف على طبعة وحجم التعامل معهم، وحرصه على ضمان هذه المصالح ودوامها يحتم عليه التعامل معهم بالشكل الذي جعله محل تقبل لديهم، وحتى تستقيم حياته الاجتماعية أوجد لنفسه قوانين وأعرافا ونظما وقيما ومثلا ومعايير كضوابط لسلوكه وسلوك بني جنسه وكمحددات وموجهات لهم، وأضحى بذلك الامتثال لهذه المنظومة القيمية والقانونية ضرورة لابد منها وكل من يتجاهلها أو يحاول خرقها وانتهاكها يستوجب الردع والعقاب من المجتمع الذي ينتمي إليه.

إلا أن الاختلاف بين الأفراد في اتجاهاتهم وأفكارهم وتصوراتهم وتناقضها مع أفكار واتجاهات وتصورات الآخرين قد يكون سببا في توتر العلاقات فيما بينهم واضطرابها وقد تفضي بهم في أحيان أخرى إلى حالة الصراع من فرض الوجود.

ويتضح لنا من خلال هذا الوضع وجود مشكلة مثلت خللا في البناء الاجتماعي أو على مستوى العلاقات الاجتماعية أو تناقضا حاصلا بين ما هو موجود في الواقع وبين ما هو مرغوب الحصول لدى أفراد المجتمع، كما قد تعبّر المشكلة الاجتماعية في بعض الأحيان عن موقف اجتماعي يحتاج إلى تغيير نحو الأفضل.

والحقيقة أن المشكلة الاجتماعية تختلف من حيث نوعها وحجمها وحدتها وكذا أسبابها من مجتمع لآخر بل ومن جماعة لأخرى داخل المجتمع الواحد، وذلك تبعا للخصوصية الاجتماعية والثقافية لهما وكذا تبعا لدرجة النمو والتطور السائد في ذلك المجتمع.

وبما أن الفرد عضو في المجتمع الذي ينتمي إليه فهو يتأثر بأحواله الاجتماعية والثقافية والسياسية والأمنية... إلخ ويؤثر فيها، وبالتالي فهو يتأثر بمشكلاته الاجتماعية وبالآثار الخطيرة التي تتركها على أمن المجتمع واستقراره بل وحتى على مساره التنموي.

ونظرا لخطورة المشكلات الاجتماعية فقد حظيت هذه الأخيرة باهتمام بالغ من طرف علماء الاجتماع من خلال دراسة طبيعتها وأشكالها وأسبابها وتأثيراتها على الفرد والمجتمع بنظمه المختلفة وبحث سبل الوقاية منها أو تقديم حلول لمواجهتها وعلاجها.

وفي هذا السياق تناولنا موضوع المشكلات الاجتماعية في هذه المطبوعة البيداغوجية والمقسمة إلى محورين أساسيين تناولنا في المحور الأول محاضرتين، الأولى حول ماهية المشكلة الاجتماعية وتطرقنا فيه إلى مفهومها، أنواعها، خصائصها أسبابها، أساليب دراستها وطرق قياسها.

أما الثانية فقد كانت حول أهم النظريات السوسيولوجية التي فسرت المشكلات الاجتماعية والمتمثلة في نظرة التفكك الاجتماعي، نظرية الباثولوجيا الاجتماعية نظرية الصراع الاجتماعي، ونظرية السلوك الانحرافي.

في حين تناولنا في المحور الثاني إلى نماذج من المشكلات الاجتماعية في شكل محاضرات كمشكلة الجريمة والانحراف الجنسي ومشكلة الطلاق إلى جانب بعض المشكلات السكانية كمشكلة التضخم السكاني والفقر والجوع، وحاولنا من خلالها التفصيل قدر الإمكان بهدف تمكين الطالب من تشريح الظاهرة الاجتماعية والوقوف على مختلف العوامل المتحكمة فيها والانعكاسات المترتبة عنها، والآليات التي يمكن اتباعها لمواجهتها.

رابط التحميل

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed