القياس النفسي

القياس النفسي




تفاصيل الكتاب

موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس
إعداد : طباع فاروق
نشر : جامعة سطيف 2
السنة الجامعية : 2022-2023


مقدمة الكتاب

يعد قياس القدرات العقلية والسمات النفسية المختلفة دعامة أساسية للممارسة النفسية والتربوية، حيث يقيس علماء النفس مزاج العميل وشخصيته من خلال مقاییس مثل قائمة "بيك" للاكتئاب، وقائمة "مينيسوتا" للشخصية، ويقيس المعلمون والمدارس أداء الطلاب من خلال الاختبارات وتقييمات الأداء وتقييمات السلوك، وتستخدم الكليات والجامعات قياسات الكفاءة الدراسية والأداء من خلال اختبار القدرة الدراسية" ، و"امتحانات تسجيل "الخريجين في اتخاذ قرارات القبول حول الطلبة على مستوى الليسانس والدراسات العليا.

وفي جميع هذه الحالات، يتم تقييم وتحديد بعض جوانب السلوك البشري أو الأداء المعرفي أو الحالة النفسية، وتلعب هذه التقييمات دوراً حاسماً في اتخاذ القرار بشأن الأفراد والجماعات، بما في ذلك في سياق تشخيص الأمراض النفسية، وتحديد النجاح في الاختبارات التعليمية، ومنح التراخيص المهنية، ونظراً لأهميتها الكبيرة في العديد من جوانب الحياة الحديثة، يجب فهم أداء هذه القياسات جيداً للتأكد من أنها توفر أفضل المعلومات الممكنة.

على مدى قرن تقريباً، تم تطوير تخصص فرعي يجمع بين الإحصاء وعلم النفس من أجل دراسة مثل هذه المقاييس، والذي يُعرف باسم القياس النفسي، يركز هذا المجال على تطوير وفحص التقييمات النفسية والتربوية باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب المنهجية، والتي يحاول المتخصصون تغطية العديد منها ، مع التركيز على الجوانب النظرية والتطبيقية.

يعد القياس مكوناً رئيسياً في معظم جوانب الحياة الحديثة من التقدم إلى المدرسة إلى الحصول على عمل، إلى تشخيص وعلاج الأمراض العقلية الخطيرة، وفي محور هذه العملية يوجد متخصص القياس الذي يعمل على التأكد من أن هذه المقاييس تقوم بما صُممت من أجله وأن النتائج مدعومة بالأدلة المناسبة لتبرير الاستخدام.

تتمثل وظيفة أخصائي القياس النفسي في المساعدة على تزويد المعنيين، بما في ذلك الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمرضى والمتقدمين للوظائف، من بين آخرين بأعلى معايير الجودة الممكنة. ويقومون بذلك من خلال تحليل دقيق وحذر لجميع جوانب عملية القياس، بما في ذلك تحديد المجال المستهدف، وتقييم البنود وجودة المقياس، وتقدير مدى اتفاق المقدّرين على درجاتهم، وتقديم دليل بشأن ما إذا كان المقياس يقيس البناء المقصود منه، ووضع معايير الأداء، وتحديد المهارات المعرفية المستخدمة في أداء مهمة معينة.

وعلى اعتبار أن القياس النفسي من العلوم المتطوّرة يستند إلى أطر نظرية ومنهجية وإحصائية وتقنيات متقدمة يحتاج إليها الطالب في إعداد اختبارات ومقاييس جديدة أو تقنين اختبارات أعدت من قبل. ويستخدم في المجالات المذكورة أعلاه العديد من أدوات القياس لتقييم مختلف جوانب الشخصية؛ المعرفية والمهارية، والوجدانية. لذلك فانه من المهم معرفة طرق وفنيات إعداد وبناء مختلف هذه الأدوات على أسس علمية سليمة واستخدامها في مجالات الاهتمام استخداما مناسبا.

إن دراسة القياس النفسي من قبل الطلبة في مقررات الدراسات الجامعية في مجالات علم النفس ذات أهمية بالغة من الناحية العلمية والمهنية، وذلك نظرا للحاجة الملحة إلى القياس الموضوعي من خلال اكتساب معارف ومهارات أساسية تسمح بتطوير قدراتهم على دمج أفكار جديدة إلى هيكل المعارف وتطبيقها في الحياة المهنية. لذلك فانه من المهم معرفة كيفية بناء مختلف هذه الأدوات على أسس علمية سليم واستخدامها في مجالات الاهتمام استخداما مناسبا. وقد وضعت هذه الوحدة ليساعد الطالب على اكتساب كفاءات جديدة في استخدام مفاهيم وتقنيات تضاف على رصيده المعرفي والمهاري في التعامل مع وضعيات القياس المختلفة.

فالدارسين في العلوم النفسية والتربوية يحتاجون بدرجة أساسية إلى إتقان المفاهيم والأسس والمبادئ المتعلقة بالقياس النفسي وتطبيقاته المتنوعة في المجالات المتنوعة في المجالات الإكلينيكية، والمهنية، والتربوية....وغيرها، لأن المتخصص النفسي يحتاج لأداء مهامه المهنية إلى إعداد أدوات قياس اختبارات، مقاییس قوائم ملاحظات استبيانات...) أو تكييف المتوفرة منها بهدف الاختيار والتصنيف، والتشخيص والعلاج والارشاد والتوجيه وتقويم التحصيل، وتقويم المناهج والبرامج والمشاريع، وتقويم المعلم والمدارس.

وقد وُضعت هذه المادة لتساعد الطالب على اكتساب كفاءة جديدة في استخدام مفاهيم وتقنيات تضاف على رصيده المعرفي والمهاري في التعامل مع وضعيات القياس المختلفة، وبالتالي تهدف وحدة القياس النفسي بشكل عام إلى أن يكون الطالب قادراً على إدراك النماذج المنطقية والرياضية التي تشكل الممارسة المقننة لبناء الاختبارات واستخدامها في الممارسة المهنية، ويجب أن يؤدي إدراك هذه النماذج وافتراضاتها ومحدداتها إلى ممارسات مطوّرة في بناء الاختبارات والمقاييس، واستخدام معلوماتها في اتخاذ قرارات صائبة حول الأفراد.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed