محاضرات في طرائق و أساليب التدريس

محاضرات في طرائق و أساليب التدريس





تفاصيل الكتاب

مطبوعة جامعية لطبة قسم التربية البدنية والرياضية
إعداد : علالي طالب - بن خالد حاج
نشر : جامعة مستغانم
السنة الجامعية : 2022 - 2023


وصف الكتاب

تتضمن هذه المطبوعة أهم المحاور التي يحتويها مقياس " طرائق و أساليب التدريس " و التي تشكل خدمات و مهارات يحتاجها . الطالب و المدرس و كل العاملين في مجال التدريس لمادة التربية البدنية والرياضية، و هذا لأجل تنمية و تطوير مهامهم التعليمية و المهنية بصورة عامة، بحيث تتضمن هذه المطبوعة عدة مواضيع نرى أنها مهمة في مجال التدريس لمادة التربية البدنية و الرياضية

ومن هذه المواضيع ما يلي : التطور التاريخي للتدريس تعريف علم التدريس، أسسه و مبادئه و مفاهیم مرتبطة به، مفهوم التربية البدنية والرياضية أهدافها و واجباتها. تعريف التربية الحركية، مفهومها و أهدافها.

كذلك ضمت المطبوعة في طياتها طرائق التدريس مفهومها و أهميتها و شروطها مع التطرق لبعض الطرائق الأكثر استخداما في مجال التربية البدنية والرياضية كما تطرقنا في طيات المطبوعة إلى الفرق بين الطريقة و الأسلوب و في النهاية تضمنت المطبوعة أساليب التدريس، أهميتها و أهم الأنواع الأكثر استخداما في مجال التربية البدنية و الرياضية.

تعتبر التربية البدنية و الرياضية ميدانا تتفاعل فيه كل معاني التربية العامة و العلوم الاجتماعية و فلسفات المجتمعات برغم تشابه أهدافها، ويسهم تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بقدر ليس بالقليل في بناء و تكوين الأفراد بحيث يصبحوا صالحين وأصحاء، و بذلك تشارك في تحقيق الأهداف التربوية في المجتمع، و هذا من خلال أنشطتها و طرقها و الأساليب الخاصة بها.

و مهنة التدريس تتطلب فيمن يمارسها الكثير، فالمدرس في حاجة ماسة إلى إعداد و تأهيل تربوي حتى يتمكن من القيام بأداء عمله باعتبار أن هذا الإعداد أو التأهيل عامل هام و ضروري في العملية التعليمية التربوية و إن كل ما يقوم به المدرس من أقوال و أفعال و إيماءات و غيرها من التصرفات داخل المؤسسة أو خارجها مع تلامذته أو غيرهم هو في الواقع عمل تربوي و عليه الانتباه لذلك فهو قبل كل شيء مربي و سلوكه يعبر عنه و يؤخذ منه. لدى وجب على هذا المدرس التمكن من المهارات البيداغوجية، و الكفاءات التدريسية و معرفة أنسب الطرائق والأساليب التي تعينه في إيصال معلوماته و مهاراته لتلامذته، فتنوع الطرائق و الأساليب له من الفائدة ما له لتفادي الملل و الروتين و بالتالي التحكم في المجموعة و تحقيق الأهداف المسطرة بكفاءة وجودة عالية.

أهداف المادة :
  • أن يتعرف الطالب على مفاهيم مرتبطة بالتدريس في مجال التربية البدنية و الرياضية أهدافه، أسسه، و مجالاته.
  • أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية البدنية و الرياضية ،أهميتها، أهدافها و واجباتها.
  • يتعرف الطالب على مفهوم التربية الحركية و أهدافها في المجال التربية البدنية و الرياضية.
  • أن يتعرف الطالب على أهم الطرائق التي ينتهجها في تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية مع معرفة أهمية كل طريقة وخصوصياتها وكيفية توظيفها في مجاله التعليمي.
  • أن يتعرف الطالب على أهم الأساليب التي بإمكانه استعمالها في تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية مع تلامذته ، مع معرفة مزاياها وعيوبها و بالتالي يحسن كيفية استعمالها و استغلالها في حياته المهنية و التدريسية.

رابط التحميل

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed