علم النفس الصحة

علم النفس الصحة





تفاصيل الكتاب

موجهة لطلبة الماستر تخصص : علم النفس العيادي
إعداد : بوعود أسماء
نشر : جامعة سطيف 2
السنة الجامعية : 2019 - 2020


نبذة عن الموضوع

علم النفس الصحة هو فرع من علم النفس الذي يدرس كيف تؤثر العوامل النفسية، السلوكية، والاجتماعية على الصحة الجسدية والعقلية للأفراد. يركز هذا الفرع على فهم كيفية تأثير العوامل النفسية مثل التوتر، السلوكيات الصحية مثل التغذية والتمارين الرياضية، والعوامل الاجتماعية مثل الدعم الاجتماعي على الصحة والمرض.

يستخدم علماء النفس الصحي طرق بحثية متنوعة، بما في ذلك الدراسات التجريبية، الدراسات الطولية، والدراسات الوبائية لفهم العلاقات بين العوامل النفسية والصحة. كما أنهم يعملون في مجالات تطبيقية مثل تقديم الاستشارات للأفراد لتحسين سلوكياتهم الصحية وإدارة التوتر، وتصميم برامج الصحة العامة لتعزيز العادات الصحية في المجتمع.

مقدمة الكتاب

جاءت هذه المطبوعة البيداغوجية وفقا لما جاء في البرنامج البيداغوجي المقرر لمقياس علم نفس الصحة، وهي موجهة طلبة السنة الثانية ماستر (ل.م.د) تخصص علم النفس العيادي. وتحتوي على ثمانية محاضرات تغطي البرنامج المقرر لهذا المقياس، حيث نحاول من خلالها تحقيق الأهداف المرتبطة بالمقياس.

وتتمثل الكفاءة الأساسية المستهدفة من هذا المقياس، أن يبني الطالب الذي يدرس علم نفس الصحة رصيدا معرفيا كافيا حول أساسيات علم نفس الصحة.

الهدف العام :
أن يكون المتعلم في نهاية دراسته لهذا الدرس قادرا على معرفة وفهم ماهية علم نفس الصحة، وما هي منطلقاته النظرية، وأن يكون قادرا على تحديد أهم المفاهيم القاعدية لهذا الدرس كمفهوم الصحة والمرض ومفهوم السلوك الصحي..، وأن يكون قادرا على معرفة المعتقدات المرتبطة بالصحة والمرض، كما يكون قادرا أيضا على تحديد مجالات علم نفس الصحة ومناهج البحث فيها ، وأن يكون قادرا كذلك على التمييز بين عوامل الحماية وعوامل الخطر المرتبطة بالصحة ، كما يكون قادرا على معرفة وفهم أشكال التربية
العلاجية الموجهة لبعض الأمراض المزمنة.


الأهداف الخاصة :
  • أن يفهم المتعلم ماهية علم نفس الصحة.
  • أن يتعرف المتعلم على المنطلقات النظرية لعلم نفس الصحة.
  • أن يحدد المتعلم المفاهيم الأساسية لعلم نفس الصحة : كمفهوم الصحة، مفهوم المرض، مفهوم جودة الحياة.
  • أن يصنف المتعلم مناهج البحث في علم نفس الصحة. أن يتعرف المتعلم على المعتقدات المرتبطة بالصحة والمرض.
  • أن يحدد المتعلم مجالات علم نفس الصحة.
  • أن يميز المتعلم بين عوامل الحماية وعوامل الخطر المرتبطة بالصحة.
  • أن يفهم المتعلم أشكال التربية العلاجية الموجهة لبعض الأمراض المزمنة (كالسرطان والسكري ..).


رابط التحميل

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

Mohammed
Mohammed