المخدرات والمجتمع

المخدرات والمجتمع


تفاصيل الكتاب

موجهة لطلبة السنة الثالثة علم الاجتماع
إعداد : عبد الحليم جلال
نشر : جامعة سطيف 2
السنة الجامعية : 2022 - 2023



وصف الكتاب

تتناول هذه الوحدة التعليمية استعراضا لأبعاد مشكلة انتشار المخدرات غير المشروعة وأضرارها السلبية على الأفراد والمؤسسات في المجتمع لاسيما وأن المجتمع الجزائري عرف تزايدا مقلقا في انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية - وما تستوجبه من مجهودات وسبل لمواجهتها والتعامل معها .

وبناءا عليه، يعنى هذا المقياس بتوضيح العناصر التالية :
مفهوم المخدرات وأنواعها ، الأسباب الدافعة إلى تعاطيها والأضرار الناجمة عن هذا الأمر، وصولا إلى الوقوف عند سبل التعامل و الحد من هذه الأضرار من خلال أدوار المؤسسات الاجتماعية المختلفة واستعراض جوانب من الجهود التشريعية الجزائرية في مجال مكافحة جرائم المخدرات.
الكلمات المفتاحية : المخدرات المؤثرات العقلية، التعاطي، اتجاهات سوق المخدرات والمؤثرات العقلية المكافحة الوقاية المؤسسات الاجتماعية، التشريعات القانونية.

مسرد المفاهيم : المخدرات الجريمة، التعاطي، الإدمان، الوقاية، المكافحة. المكتسبات القبلية : مفهوم الظاهرة الاجتماعية، المشكلات الاجتماعية.

أهداف المادة
الهدف العام : تمكين الطالب عند نهاية السداسي من اكتساب معارف علمية تساعده في الإلمام بمختلف أبعاد مشكلة المخدرات في المجتمع وإدراك مخاطرها و أهم السبل للتعامل معها لا سيما المجهودات المؤسساتية في هذا المجال والقدرة على فهم و تحليل واقع هذه المشكلة الاجتماعية في السياق المجتمعي الجزائري

الأهداف الخاصة : الوقوف على أبعاد ظاهرة الانتشار غير المشروع للمخدرات في المجتمع وتأثيراتها السلبية وسبل التعامل معها و الوصول بالطالب إلى :
  • أن يتعرف على ماهية المخدرات أنواعها و ،خصائصها، جوانب من استخداماتها تاريخ المجتمعات البشرية
  • أن يقف عند أهم اتجاهات الأسواق غير المشروعة للمخدرات والمؤثرات العقلية في الجزائر و في العالم .
  • أن يلم بأهم الأسباب والعوامل المؤدية إلى التعاطي غير المشروع للمخدرات و الأضرار الخطيرة الناجمة عن هذا الفعل بالنسبة للفرد و المجتمع.
  • أن يطلع على سبل المواجهة و التعامل مع هذه الآفة الاجتماعية بالتركيز على أدوار بعض المؤسسات الاجتماعية في هذا المجال.
  • أن يتعرف على الجهود التشريعية الجزائرية في مجال مكافحة جرائم المخدرات

رابط التحميل

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed