مربع البحث

كتاب القراءة العلاجية

القراءة العلاجية


تأليف : رائد رمثان حسين التميمي 
نشر : دار الصادق الثقافية
2022


مقدمة الكتاب

إن القراءة العلاجية هي وسيلة لتغير الأفكار السلبية التي تحيط بعقلك؛ فكلما تقرأ كتاب روحي مثل القرآن الكريم على سبيل المثال، فإن الأفكار التي تتدفق من خلاله إلى عقلك تساهم في تغيير الأفكار المسببة للحالة المزاجية السيئة التي تعيشها.

فالقراءة العلاجية هي وسيلة تحويل وتغير لمسار الأفكار أصبحت تثبت نفسها بقوة في عالم الطب النفسي اليوم، الموضوع بطيء في التغيير نوعا ما، لكنه له تأثيرات إيجابية كبيرة على المدى الطويل، كما أنها تساهم بشكل كبير في تغيير كل الأفكار المسببة للحالة النفسية السيئة التي يعيشها المتعلم.

إن فكرة القراءة العلاجية هي اختيار مادة القراءة التي يمكن للقارئ أن يتفاعل معها والتي تلمس شخصيته وأحداث حياته، وتجعلك تعيش في حالة مغايرة لتلك التي اعتدت أن تعيش فيها ، لأن القراءة بمثابة تدفق أفكار جديدة مختلفة تماماً تساهم بقوة في طرد الأفكار المسببة للمرض النفسي، وهذا هو العلاج الحقيقي الذي تقدمه القراءة العلاجية إنها تطرد الأفكار، فتغيير الفكرة يعني طردها، فطالما تغيرت الفكرة فإن هذا بمثابة انتصار للأفكار الجديدة على الأفكار القديمة. 

ولا يخفى علينا أن تساهم القراءة العلاجية في إعادة هيكلة شخصية الإنسان، فعندما تقرأ في الفلسفة، أو التنمية الذاتية، أو التأمل، أو رواية حالمة جميلة، فإن هذا المحتوى الثقافي يشكل تكوين شخصي جديد داخل شخصيتك، فهو بمثابة عملية استبدال للشخصية القديمة المصابة بالمرض النفسي بشخصية جديدة تحمل فكر جديد ينمو بداخل الإنسان.

إن الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم هو شكل من أشكال العلاجات التعبيرية مع التركيز على مواد القراءة المحدّدة بقصد الشفاء من الاضطرابات والأمراض النفسية العديدة، تكمن الفكرة وراء هذا العلاج في استخدام اتصال الشخص، الذي يعاني من مشكلة نفسية، بمحتوى كتاب أو جزء من الشعر أو نص مكتوب لتكون النتائج مضمونة، وخاصة عندما يتم مقارنتها بالعلاجات الأخرى مثل العلاج بالكتابة، ذلك لأن لها تأثيرات طويلة الأمد في الشفاء. ومن أهم أهداف هذا الكتاب تزويد المعلم بالمعلومات والخبرات الضرورية التي يستطيع من طريقها علاج المتعلم عن طريق القراءة الهادفة وكيفية تدريسها بالشكل الصحيح، لكي يكون هذا الكتاب خير معين للمعلمين والراغبين بالتعلم باختيار الكتب المفيدة التي تغذي الروح وتدعم سلامة الفكر. 

فجاء هذا الكتاب مشتملاً على مجموعة من المحاضرات التي نراها مهمة وفق مفردات وزارة التعليم العالي التي أقرتها لتدريس الطلبة المعلمين، في كليات التربية الأساسية، وقد اعتمدت على بيانها بأسلوب مبسط وواضح معتمداً على منهجية البحث العلمي.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -