مربع البحث

كتاب العقل وأشجاره السحرية

العقل وأشجاره السحرية

كيف تنمي الذكاء، والابداع، والوجدان السليم لدى طفلك من الميلاد وحتى المراهقة





تفاصيل الكتاب

تأليف : ماريان دياموند
ترجمة : صفاء الأعسر - نادية شريف - عزة خليل
نشر : دار الفكر العربي
تاريخ النشر : 2005

وصف الكتاب

لقد جمعت المؤلفة ماريان دياموند خلاصة علمها وخبرتها لتقدمها في هذا الكتاب، وقصدت بذلك أن تتيح المعرفة العلمية الدقيقة بلغة يسيرة حتى تنتشر هذه المعرفة وتجد طريقها إلى الوعي العام . .

دياموند أحد رواد علم التشريح العصبى الذين قاموا بالتجارب المعملية التي أسفرت عن اكتشاف بلاستيكية المخ (قابلية المخ للتعديل الذاتي) ومن هذا الاكتشاف كان مفهوم الإثراء، أى خلق بيئة تنشط المخ وتتيح للطفل الفرص لتنمية طاقاته وإمكاناته الكامنة إلى حدها الأقصى - لقد غير مفهوم البلاستيكية والإثراء معادلة الفطرة والاكتساب أو الوراثة والبيئة لتتراجع الفطرة أو الوراثة وتتقدم البيئة وتمثل هذه الحقيقة العلمية إشكالية ... فبقدر ما تبعث التفاؤل بإمكانية التنمية بقدر ما تحمل المتعاملين الأطفال المسئولية عن هذه التنمية . 

فقد أتاح لنا العلم أساليب الإثراء وعلينا اتخاذ كل الأسباب لتوفيرها لأطفالنا .. هذه هى الفكرة الرئيسية فى هذا الكتاب والتي يمكن تحليلها إلى ثلاثة محاور :
  1. المحور الأول يتناول عرضا مبسطا ودقيقا لعمليات نمو المخ من رؤية تشريحية منذ تكون الجنين وحتى مرحلة المراهقة ومتطلبات الإثراء في كل مرحلة، والعوامل التي تهدد الإثراء .
  2. المحور الثاني ويتناول اقتراح برامج إثرائية لكل مرحلة من مراحل النمو، يتوفر فيها الوضوح والقابلية للتطبيق.
  3. المحور الثالث ويتناول تجارب وخبرات وملاحظات وتحليلات تدعم مصداقية الإثراء بما تقدمه من مؤثرات إيجابية إذا توفر أو سلبية إذا لم يتوفر . 

ترى المؤلفة أن ما ينفق فى علاج الإدمان وفى تسرب التلاميذ من المدارس وما يترتب على انحرافات الشباب من هدر إنساني واجتماعي واقتصادي لا يتناسب مع ميزانية برامج الإثراء التي نراها كما تراها المؤلفة خطوة في طريق صحيح .

من أجل ذلك نقدم هذا الكتاب إلى كل من يهتم بأمر النشء وإلى كل من يسعى لإثراء الحياة بالعمل الجاد والإيمان بالهدف.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -