كتاب التدريس الفعال

التدريس الفعال

تخطيطه مهاراته إستراتيجياته تقويمه




تفاصيل الكتاب

تأليف : عفت مصطفى الطناوي
نشر : دار المسيرة
2013
شراء الكتاب : من هنا


مقدمة الكتاب

المعلم هو الركيزة الأساسية للعملية التعليمية. فهو يتحمل العبء الأكبر في تزويد الطلاب بكل ما هو جديد من حقائق ونظريات وقوانين، وتشكيل اتجاهاتهم بما يمكنهم من التكيف مع المتغيرات الحالية والمستقبلية، ويساعدهم على توظيف قدراتهم العقلية والوجدانية والمهارية في من أجل مواجهتها، مما يؤدي إلى... إفادة أنفسهم ومجتمعهم، خاصة في هذا العصر الذي يتميز بالتقدم العلمي والتكنولوجي، والانفجار المعرفي والثقافي الهائل، وما نتج عنه من ابتكارات وتطبيقات علمية في كافة المجالات، بالإضافة إلى ثورة الاتصالات التي سهلت الانتقال السريع للأفكار والأفراد والسلع والخدمات والتكنولوجيا، بحيث يصعب أو يستحيل على الفرد أو المجتمع أن يعيش منعزلاً عما يحدث في المجتمعات الأخرى أو عن أن يكون متأثرة بعمليات الاحتكاك الحضاري وما يصاحبها من اتجاهات وصراعات فكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية.

إن تحقيق الدور الفعال للمعلم في تحقيق الأهداف التعليمية يتطلب إتقان المهارات التدريسية اللازمة للقيام بعملية التدريس والنجاح فيها، ومساعدته على أداء عمله داخل الفصل الدراسي وخارجه بمستوى مناسب من التمكين. وبما يساهم في تحقيق أنماط التعلم المرغوبة لدى المتعلمين، يمكن تصنيف هذه المهارات إلى ثلاثة محاور: مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تنفيذ الدرس، ومهارات تقييم الدرس.

محتويات الكتاب

يتضمن الكتاب أربعة فصول. يتناول الفصل الأول التخطيط للتدريس ويتضمن فصلين: الأهداف الإجرائية، مع شرح كيفية صياغتها وتصنيفها، والتخطيط للتدريس، مع شرح مستوياته وكيفية التخطيط في كل مستوى، مع عرض أمثلة لخطط التدريس اليومية.

أما الفصل الثاني فيتناول مهارات تنفيذ الدروس، ويتضمن خمسة فصول: مهارات عرض الدرس، ومهارة استخدام الوسائل التعليمية، ومهارة صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها، ومهارة إدارة الفصل، ومهارة الإثارة دافعية المتعلمين للتعلم.

أما الفصل الثالث فقد تناول طرق التدريس والاستراتيجيات التي يمكن للمعلم استخدامها في تدريس المواقف التعليمية المختلفة. ويتضمن ستة أساليب واستراتيجيات هي: المحاضرة، والمناقشة، والحوار، وأسلوب حل المشكلات، والمنهج الكشفي، وأساليب التعلم البنائي، وأساليب التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني.

أما الفصل الرابع فقد تناول التقييم، موضحاً مجالاته وأنواعه وأساليبه وكيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.

رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed