مربع البحث

كتاب سيكولوجية اللعب عند الأطفال

سيكولوجية اللعب عند الأطفال


تأليف : فضل سلامة
نشر : دار أسامة 



مقدمة الكتاب

غدا الاهتمام بالأطفال في هذه الأيام يشكل عنصراً هاماً وجوهرياً لدى علماء النفس والباحثين التربويين وذوي الاختصاص، ومرد ذلك يعود إلى أهمية التنشئة للأطفال عند الآباء.

وموضوع اللعب لا شك أنه يشكل جانباً حيوياً وفعالاً في حياة الأطفال دون استثناء، فالطفل الذي لا يميل إلى التسلية من خلال ألعابه الموجودة لديه، أو من خلال البحث عن ألعاب غير موجودة أمامه، فإنه بالضرورة يكون لأن الطفولة بمعناها الحقيقي والطبيعي لا تناسب الطفل إلا طفلاً غير سوي، من خلال لعبه الذي يمارسه مع نفسه أو مع من حوله أو في البيئة التي يعيش فيها.

فمن خلال اللعب يبدأ الأطفال التعرف إلى كل ما يدور حولهم وما يحيط بهم بوسائل بسيطة، ولذلك فاللعب طبيعة فطرية لدى الطفل فهو من غير شك يساعد في نموه الجسمي والفكري والخيالي، ومن هنا فاللعب نشاط ضروري يجب أن يمارسه الأطفال، فهو يولد معه، فالحركة التي تصدر من الطفل عند ولادته فيها دلالات على أنه بدأ الحياة من خلال هذه الأدوات التي هي جزء من الألعاب التي سوف يمارسها مستقبلاً.

والحقيقة أن هذه الدراسة التي نقدمها تساعد الباحثين والآباء في معرفة أفضل ووسيلة أجدى عن طبيعة الطفل، حيث أننا من خلال الألعاب التي يمارسها الأطفال الوصول إلى حقائق هامة توضح مسيرة الطفل المستقبلية.

وقد جاءت هذه الدراسة لتوضح الفائدة من دراسة لعب الأطفال، وأهمية اللعب في حياة الطفل، وما هي أبعاده الاجتماعية - كما وضحنا تلك الألعاب شعبية وغيرها.

ثم قدمنا آراء العلماء في تلك الألعاب التي يمارسها الأطفال، والنظريات المختلفة في تفسير اللعب وأهدافه، ثم أكدنا على أهمية مشاركة الآباء لألعاب أطفالهم لأنها تزيد من ثقة الأبناء بأنفسهم، ودور الأم في هذه المشاركة، حيث أن دور الأم ليس مقصوراً على إدخال الطعام والشراب في فم ابنها.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -