مربع البحث

كتاب التربية العملية

التربية العملية


تأليف : رائد رمثان حسين التميمي
نشر: دار الصادق الثقافية
الطبعة الاولى 2017


مقدمة الكتاب

إن التطور المعرفي والعلمي نتيجة الحداثة والتقدم الجديد في هذا العصر، فرض مراجعة طرائق إعداد المعلم وتطوير المناهج التربوية ؛ لكي يواكب الطالب المعلم في هذا اليوم متطلبات الحداثة، وأن يكون بمستوى مهاري ومعرفي منتج، فأصبح دور المعلم متغير، من تقليدي نمطي إلى عصري متجدد هادف في العملية التربوية، وأصبح لزاماً علينا مراجعة طرائق إعداد الطالب المعلم وتنمية قدراته في التعليم والتعامل مع المتعلم من حيث إيصال المعلومة وحل المشكلات الصفية التي تواجهه.

لقد عُد المتعلم محوراً في العملية التعليمية، والمعلم ركناً أساسياً لا يمكن إغفال دوره والاستهانة به؛ لأنَّه أحد المدخلات الرئيسة في النظام التعليمي التربوي، وقد نال إعداده اهتمام كثير من العلماء والباحثين والمشتغلين في المجال التربوي؛ نتيجة لتجدد دوره ،والحداثة والتطور تغير نمطه التقليدي السابق، من ملقن في العملية التعليمية إلى موجه ومرشد وميسر، ومنظماً لبيئة التعلم، وأخذ يقاس دوره الحقيقي بقدرته على التأثير والإنجاز، وتوصيل المعلومات بسهولة ويسر بما يحقق الأهداف التعليمية.

قد يتبادر إلى البعض أنَّ كتاب (التربية العملية) كما سبق من كتب طرائق التدريس، لكنه يختلف كثيراً عن الكتب الأخرى؛ وسبب ذلك أنَّه تناول الطالب المعلم منذ مرحلة المشاهد إلى التطبيق العملي، محاولاً تزويده بكل ما يحتاج إليه من مهارات وقدرات وأساليب تربوية تخدمه في العملية التعليمية، ويستطيع كذلك الاستفادة منها من التقييم في مرحلة المشاهدة، وبهذا يكون دليل مرحلي لأول مرة يشمل الكتاب كل ما يحتاجه الطالب المعلم، وما ينبغي أن يكون عليه في الموقف الصفي. 

أُعد هذا الكتاب لمحاولة تقديم أفكار ورؤى نظرية، ومنهجية مفيدة ناتجة من خبرة ميدانية عملية، لتكون معيناً ومرشداً وموجهاً للطلبة المعلمين، ودليلاً للباحثين الراغبين بالتزود والانتفاع من المجال التربوي، الذي يجمع التربويون على أنَّ التربية العملية تمثل أحد مكونات برامج إعداد المعلمين وجوهرها.

إنَّما نقصد بمصطلح الطالب المعلم في هذا الكتاب : ( الطالب المتدرب، طالب التدريب، طالب التربية العملية، طالب كلية التربية الأساسية...) لأنَّه أعم وأشمل من هذا المفهوم ويتعدى فترة التدريب ويصبغ بصبغة روح المهنة، كما يتيح له فرصة التعامل معه معلماً لا متدرباً.

فيعد هذا الكتاب تقديم معلومات مهمة للطالب المعلم، الذي يروم تطبيق معظم المبادئ والنظريات التربوية، بشكل أدائي وعملي في الميدان الحقيقي؛ ليتمكن من تنفيذ النظريات وتطبيقها في المدرسة.

جاءت فكرت تأليف كتاب التربية العملية؛ لمساعدة الطلبة المعلمين في معاهد المعلمين وكليات التربية وكليات التربية الأساسية، بهدف توفير كتاب علمي وفق مفردات المنهاج الدراسي المقرر وما يحتاج إليه الطالب المعلم من معلومات وخبرات؛ لكي يُعد مرجعاً رئيساً وأساساً في التدريس، وكذلك معلومات إضافية إلى المعلمين. حيث تُعد التربية العملية أحد أهم مكونات برنامج إعداد المعلم في المجال التربوي، إذ أنَّها تشكل التطبيق العملي للمبادئ التربوية على أرض الواقع، كما تكسب الطالب المعلم مهارات وخبرات علمية وعملية يستفاد منها في تحسين أدائه التدريسي عندما يمارس مهنة التعليم . 

أتى هذا الكتاب في صورته النهائية لمعالجة الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها الطالب المعلم، وتذليل العقبات، وتقليص الفجوة بين النظرية والتطبيق؛ لمحاولة تعزيز الإيجابيات وتقليص السلبيات؛ لكي يقوم الطالب المعلم بدوره الحقيقي الجاد. ولي وطيد الأمل، وسأكون من الشاكرين لمن يزودني بملاحظاته وآرائه واقتراحاته حول هذا الكتاب، لأخذها بعين الاعتبار في الطبعات القادمة بعون الله تعالى خدمة للعلم ولمجتمعنا العزيز.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -