مربع البحث

كتاب المرشد إلى الموهبة والإبداع

المرشد إلى الموهبة والإبداع


تأليف : برهان محمود حمادنة
نشر : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع



مقدمة الكتاب

تعدّ الموهبة هبة من الله سبحانه وتعالى تمنح للإنسان بتقدير من الله الخالق، يتلقاها ويحملها الموهوبين وهم الاناس الذين يعدون من أثمن الثروات وأقيمها لأي مجتمع من المجتمعات الانسانية إذا أحسن التعرف عليهم والكشف عنهم وإعدادهم وتربيتهم ورعايتهم بأفضل الأساليب والطرائق والبرامج؛ فالاهتمام بالموهوبين ما هو إلا من العلامات الدالة على رقي وتقدم المجتمعات والأمم ومظهراً من مظاهر تحضرها وسموها ورفعتها.

وعلى مر العقود الماضية حظيت دراسة الموهبة والموهوبين على اهتمام واسع وكبير عربياً وعالمياً من قبل الباحثين والدارسين والمهتمين وبذلك تنوعت الكتب والبحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية التي تعنى بالموهبة ومفهومها والموهوبين وأساليب التعرف عليهم والكشف عنهم وحتى تعليمهم وبرامجهم وخدماتهم.... 

وقد وجد المؤلف أن مجال الموهبة والإبداع ما زال مجالاً خصباً للبحث والتأليف وتقديم الجديد، ومن هنا نبعت فكرة تأليف هذا الكتاب المرشد إلى الموهبة والإبداع الذي يعد واحداً من بين عديد من المؤلفات في هذا المجال والذي من المأمول أن يلقى القبول والاهتمام سيما أن مؤلفه واحداً من المختصين في هذا المجال مجال الموهبة والإبداع فهو حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الموهبة والإبداع، بالإضافة الى إعتماده في : المادة العلمية المتضمنة في محتوى الكتاب على المصادر والمراجع المتخصصة وعديد من جلسات العصف الذهني مع المختصين في مجال الموهبة والإبداع والتربية الخاصة، كما تم مراعاة تقديم وطرح موضوعات فصول هذا الكتاب بلغة سهلة ويسيره بحيث يستطيع أن يفهمها ويستفيد منها الطالب المعلم، المرشد أولياء الأمور المهتمين بالموهبة والإبداع والباحثين فيها. 

وجاء هذا الكتاب في عشرة فصول، هي:
  1. الفصل الأول: التطور التاريخي لرعاية الموهوبين ويشتمل على مقدمة، البدايات التاريخية لظهور الموهبة والإبداع الموهبة والإبداع في العصر الحديث، الموهبة والإبداع في الوطن العربي، نماذج من التجارب العربية في رعاية الموهوبين.
  2. الفصل الثاني: مفهوم الموهبة والإبداع ويشتمل على مقدمة مفهوم الموهبة والإبداع، تطور مفهوم الموهبة والتفوق والإبداع النظريات المفسرة للموهبة والإبداع خصائص الموهوبين والمبدعين .
  3. الفصل الثالث: مشكلات الموهوبين والمبدعين ويشتمل على مقدمة مشكلات الموهوبين والمبدعين الموهوبين ومشكلات الضغوط النفسية، مفهوم الضغوط النفسية، أثار الضغوط النفسية، الضغوط النفسية لدى الموهوبين، الاستراتيجيات المستخدمة في مواجهة الضغوط النفسية لدى الموهوبين، استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية . 
  4. الفصل الرابع: الكشف عن الموهوبين ويشتمل على مقدمة، مراحل الكشف عن الموهوبين استراتيجيات معالجة بيانات الكشف المتعدد عن الموهوبين. 
  5. الفصل الخامس: إرشاد الموهوبين ويشتمل على مقدمة تعريف التوجيه والإرشاد، أهداف إرشاد الموهوبين الحاجة الإرشادية الحاجات الإرشادية للطلبة الموهوبين والمتفوقين مجالات الإرشاد المقدمة للطلبة الموهوبين.
  6. الفصل السادس: معوقات الموهبة والإبداع ويشتمل على مقدمة معوقات الموهبة والإبداع معوقات الموهبة والإبداع في الأسرة، معوقات الموهبة والإبداع في المدرسة معوقات الموهبة والإبداع في المجتمع.
  7. الفصل السابع: دور الأسرة في تنمية الموهبة والإبداع ويشتمل على مقدمة الأسرة ودورها في تنمية الموهبة والإبداع، نتائج بحوث أكدت دور الأسرة في تنمية الموهبة والإبداع 
  8. الفصل الثامن: البيئة المدرسية ودورها في تنمية الموهبة والإبداع ويشتمل على مقدمة البيئة المدرسية ودورها في تنمية الموهبة والإبداع دور المعلم في تنمية الموهبة الإبداع، خصائص المعلمين الناجحين في دعم الطلبة الموهوبين والمبدعين معايير برامج إعداد معلم الموهوبين دور البيئة المدرسية وأثارها في رعاية الطلبة الموهوبين .
  9. الفصل التاسع: برامج رعاية الموهوبين ويشتمل على مقدمة البرامج التربوية المقدمة لرعاية الموهوبين، البرامج العالمية المقدمة للطلبة الموهوبين في مجال تنمية التفكير
  10. الفصل العاشر: الموهوبون ذوي صعوبات التعلم ويشتمل على مقدمة، تعريف الموهوبين ذوو صعوبات التعلم، تصنيف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، أساليب الكشف عن الموهوبين ذوو صعوبات التعلم، تشخيص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، احتياجات الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، استراتيجيات تدريس الموهوبين ذوو صعوبات التعلم .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -