مربع البحث

كتاب نمو الطفل وذكاءه

نمو الطفل وذكاءه



تأليف : محمد حسن العزة
نشر : دار المستشارون

مقدمة الكتاب

العقل السليم في الجسم السليم مقولة تداولها الكثير من الناس؛ ولكنها كتطبيق تربوي لما تناول القدر الكافي والممكن من الاهتمام وترجمة ذلك لسلوك وعمل في حياة كثير من الأفراد والجماعات والمجتمعات إلى حد ما وبخاصة تلك النامية فالتغذية تؤثر على الجسم والعقل، وأمام تحدي الفقر والمرض والجهل تصبح المعادلة غير متوازنة.

من هنا جاء التأكيد على تنوع الأطعمة بمرحلة مبكرة، من خلال الرضاعة الطبيعية والانتقال من السائل إلى الصلب وعملية الفطام وتنظيم الغذاء، وأمام الطاقة التي يفقدها الطفل في اللعب والحركة، ينبغي التأكيد على الأغذية التي تحقق التوازن والنمو السليم من خلال تقديمنا لنموذج التوازن الغذائي للطفل.

هذا وقد اهتم علماء التربية والصحة المدرسية بضرورة تقديم البرامج الغذائية المتوازنة والتي تحقق نمو طبيعياً متوازناً للطفل، بعيداً عن السمنة وبنفس الوقت التأكيد على التنوع، بما يحقق أيضاً درجة ومستوى مناسب مع طبيعة بناء الجسم وقدراته وحركاته ونشاطه، وهنا نؤكد على ضرورة تقديم الطعام الصحي وبنفس الوقت إتاحة المجال أمام الأطفال لاختيار طعامهم، لتحقيق التغذية الصحية للطفل.

في ضوء ما تقدم نلمس بأن هناك علاقة وثيقة وقوية ومؤثرة بين ذكاء الطفل ونموه الصحي المتوازن والذي يؤدي لبناء جسمي وعقلي وانفعالي واجتماعي، يستطيع من خلاله الاستجابة والتكيف والتفاعل مع البيئة الأسرية والاجتماعية المحيطة به.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -