مربع البحث

كتاب عندما يقول الجسد لا

عندما يقول الجسد لا

دليل شامل لتأثير الضغط النفسي على الجسد وسبل الشفاء منه


تأليف : جابور ماتيه
ترجمة : إيمان سعودي
نشر : عصير الكتب للترجمة والنشر والتوزيع
2023



عندما يقول الجسد لا بقلم جابور ماتيه ... هل يمكن أن يموت المرء -حرفيًّا- من فرط الوحدة؟ هل يوجد رابط بين القدرة على التعبير عن العواطف ومرض ألزهايمر؟ هل ثمة ما يُدعى بـ «الشخصية السرطانية»؟ يجيب كتاب «عندما يقول الجسد لا» عن أسئلة شائكة حول الرابط بين العقل والجسد، وعن الدور الذي يلعبه الضغط النفسي والتركيبة العاطفية للمرء في مختلف الأمراض الشائعة مثل التهاب المفاصل والسرطان والسكري وأمراض القلب ومتلازمة القولون العصبي والتصلب المتعدد. وهي إجابات مستمدة من بحوث علمية مستفيضة ومن العمل السريري المشهود الذي مارسه د. جابور ماتيه.

وصف الكتاب

عندما يقول الجسد لا هو كتاب من تأليف الطبيب الكندي جابور ماتيه ، نُشر عام 2003. يستكشف الكتاب العلاقة بين العقل والجسم ، وكيف يمكن أن يؤدي الإجهاد والضغط النفسي إلى المرض الجسدي.

يجادل ماتيه بأن العديد من الأمراض المزمنة ، مثل التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب ، ناتجة عن مزيج من العوامل العوامل النفسية والجسدية. وهو يزعم أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إطلاق الجسم للهرمونات والناقلات العصبية التي يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز المناعي والجهاز الهضمي وأنظمة الجسم الأخرى.

يقدم ماتيه أيضًا دليلًا على أن التجارب السلبية في مرحلة الطفولة ، مثل الصدمة أو الإهمال ، يمكن أن تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة. وهو يجادل بأن هذه التجارب يمكن أن تغير بنية الدماغ بطرق تجعل من الصعب على الجسم التعامل مع الإجهاد.

عندما يقول الجسد لا هو كتاب مثير للتفكير يقدم نظرة جديدة للعلاقة بين العقل والجسم . إنه ضروري القراءة لأي شخص مهتم بفهم كيفية تأثير الإجهاد على صحتهم.

تلقى الكتاب مراجعات إيجابية بشكل عام من النقاد. أشاد مراجع في صحيفة نيويورك تايمز بالكتاب باعتباره "عملًا مثيرًا للإعجاب ومهمًا" ، بينما وصفه مراجع في مجلة بوستون غلوب بأنه "كتاب قوي ومقنع".

أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا ، وتمت ترجمته إلى أكثر من 20 لغة.

إليك بعض النقاط الرئيسية من الكتاب:
  • الإجهاد والضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى المرض الجسدي.
  • يمكن أن تؤدي التجارب السلبية في مرحلة الطفولة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة.
  • يمكن أن يساعد العلاج النفسي في تقليل الإجهاد وتحسين الصحة الجسدية.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن العلاقة بين العقل والجسم ، فإنني أوصي بقراءة عندما يقول الجسد لا. إنه كتاب مفيد وغني بالمعلومات يمكن أن يساعدك على فهم كيفية تأثير صحتك العقلية على صحتك الجسدية.


رابط الكتاب

لشراء نسخة 👈 اضغط هنا
لمعاينة الكتاب 👈 اضغط هنا (التحميل غير متاح)
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -