مربع البحث

كتاب مباريات سيكولوجية

مباريات سيكولوجية


تأليف : عادل صادق
نشر : دار صحوة



وصف الكتاب

سنبدأ رحلتنا في هذا الكتاب من الذات الإنسانية: ذاتك وذاتي .. وستكتشف أن لكل منا أكثر من ذات وعلى وجه التحديد ثلاثة أجزاء من الذات تشكل في مجموعها الذات الكلية الشاملة. هذه الأجزاء الثلاثة تشكل مفاتيح الشخصية الإنسانية.

اسم هذا المنهج الذي نكتب لك عنه.. اسمه منهج العلاقات المتبادلة (T.A) فالتركيز الأساسي له هو العلاقات . التي تتبادلها مع الناس. وإذا كنا سنبدأ من ذاتك فإن هذا هو المنطلق للتحرك إلى فهم العلاقات التي تنشأ بينك وبين الناس. فأنت تتعامل مع الناس بكل صدق وتلقائية، ولكن هل فكرت بأي جزء من ذواتهم يتعاملون معك ؟ هذا ما سننتقل إليه بعد ذلك.

سنحاول في القسم الثاني من هذا الكتاب أن نضع إجابات على أسئلة مثل:
  • هل يتعامل الناس بشكل مستمر وثابت بجزء واحد من ذواتهم أم أنهم ينتقلون من ذات إلى ذات حسب ظروف الموقف ومقتضياته وطبيعة الناس أمامهم؟
  • هل هناك ذات غالبة على كل إنسان؟ أي هي التي تبدو على المسرح معظم الوقت. وإذا كان هذا صحيحًا.. فما هذه الأسباب؟
  • ما الوضع السليم: أن تكون هناك ذات غالبة معظم الوقت أم أن الأصح أن ينتقل الإنسان من ذات إلى ذات؟
  • لماذا تشعر أحيانًا وأنت تتحدث مع بعض الأشخاص أنهم على نفس الخط معك وتجد راحة نسبية في حديثك معهم ويستمر الاتصال بينكما بشكل مريح ؟
  • لماذا تشعر أحياناً وأنت تتحدث مع بعض الأشخاص أنهم ليسوا معك على نفس الخط ؟ تشعر أنك تكلمهم في موضوع وهم يكلمونك في آخر ؟ تشعر بالإرهاق نسبيا وأنت تتكلم معهم وكأنهم يجهدونك بحديثهم ؟ تشعر بأنهم يقطعون عليك خط فكرك وينتهي بك الأمر معهم إلى سوء فهم أحيانًا؟
  • لماذا يتكلم بعض الأشخاص معك كلاما يبدو مباشرًا في ظاهره في حين تجدهم يعنون شيئًا آخر بالطريقة التي يوجهون بها هذا الكلام أو بتعبيرات الوجه
  • أو بالإشارات؟
  • كيف يحدث كل هذا؟ ولماذا تتغير مشاعرك تجاه كل نوع من هذه العلاقات؟ وكيف تتعرف عليها؟

سوف تتضح الإجابة على كل هذه الأسئلة في القسم الثاني من هذا الكتاب ونحن نحلل نوعية العلاقات المتبادلة التي تتم بين الناس. ومن خلال نتائج هذه العلاقات سوف نتعرف على أكثر الأوضاع سلامة وصحة. والمقصود بنتائج هذه العلاقات هو الحالة النفسية التي يشعر بها الإنسان نتيجة لعلاقاته مع بقية الناس. هل تشعر بعدها بالسعادة أو الضيق؟ هل تؤدي هذه العلاقات إلى النجاح أو الفشل ؟


نحن نحاول أن ندلك في هذا الكتاب أيضًا على الكيفية التي تفسد عليهم اللعب وكيف تتفادى شباكهم أو المصيدة التي يحاولون الإيقاع بك فيها.. وهذا هو موضوع القسم الثالث من هذا الكتاب والذي يتناول المباريات السيكولوجية التي يلعبها بعض الناس. 

نلخص - الآن - رحلتنا في هذا الكتاب مع النفس البشرية التي تنقسم إلى ثلاثة أقسام.
  • في القسم الأول: نتناول بالتحليل هيكل شخصية الإنسان لنتعرف على مفاتيح الشخصية وحالات الذات الخاصة  بها.
  • في القسم الثاني: نتناول دارسة العلاقات التي يتبادلها البشر مع بعضهم البعض ونوعية هذه التبادلات.
  • في القسم الثالث: نعرض لأنواع المباريات السيكولوجية التي يلعبها بعض الناس وكيفية التعامل معها.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -