مربع البحث

كتاب طرائق تدريس الجغرافية

طرائق تدريس الجغرافية



تأليف : علي الحصري فياض سكيكر
نشر : منشورات جامعة دمشق

مقدمة الكتاب

تكمن أهمية كتب طرائق التدريس بوجه عام - بالقدر الذي تقدمه في مساعدة الطالب المدرس؛ ليكون مدرساً ناجحاً في المستقبل، ويحمل معه أيضاً قدراً من المبادئ النظرية والتطبيقات العملية التي تمكنه من مزاولة مهنة التدريس على نحو يتيح له تعزيز قدرات الطلبة في تحقيق الأهداف والكفايات المرغوب فيها في ر تدريس مقرر ما . وإذا كانت العملية التربوية تسعى عامة لتكيف الأفراد وتفاعلهم الإيجابي مع بيئاتهم المحلية؛ فإن موضوع طرائق تدريس الجغرافية هو من المقررات التي تجمع بعدين متكاملين هما طرائق التدريس، والجغرافية ..

ويأتي موضوع الجغرافية بوصفه يدرس الإنسان من حيث علاقاته بالبيئة المحلية الطبيعية و الوسط الجغرافي الذي يعيش فيه، إضافة إلى أنه يدرس المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن تلك العلاقات المعقدة التي تؤكد علاقة التأثر والتأثير بين الإنسان والطبيعة. وأما البعد الثاني وهو موضوع طرائق التدريس الذي يؤلف مع الجغرافية نظاماً واحداً؛ ويهتم بالأنظمة الفرعية مثل المحتوى والوسائل التعليمية والتقويم وغير ذلك من الأنظمة التي تفيد المدرس على المستوى التخطيطي التنفيذي وتسهم في تنمية الوعي والسلوك في مجال تصميم دروس الجغرافية تصميماً نظاميا يربط ما بين الأنظمة الفرعية المذكورة .

هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن التخطيط لمنهج نظامي في طرائق تدريس الجغرافية تستدعي من المصمم الواعي تعرف الاتجاهات العلمية والتربوية الحديثة والاهتمام بالدراسات النفسية والتربوية التي تكفل تشويق الطلبة وجذبهم البحث والاستقصاء والتعلم الذاتي وحل المشكلات واستيعاب المادة العلمية ومن هنا كان حرصنا على أن يُقدّم هذا الكتاب بوصفه محاولة متواضعة المساعدة والعون لطلبة دبلوم التأهيل التربوي ومن في حكمهم من حديثي الخبرة التدريسية في كلية التربية مستفيدين من المؤلفات السابقة في هذا الميدان، ويمدهم بالعون نظرياً في مجال تصميم التدريس، ومتكاملاً مع ما تقدمه التربية العملية من مساعدة في مجال التطبيقي الميداني.

وقد جاءت أبواب هذا الكتاب الأربعة بما تتضمنه من فصول متكاملة ومتمايزة، لتؤلف في مجملها وحدة نظامية كالآتي: 
  1. الباب الأول : ويتضمن خمسة فصول يستعرض الأول منها تطور الفكر الجغرافي، وتستعرض الفصول الأخرى مفاهيم الجغرافية وتسلسل أهدافها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية، وأشكال تحول الجغرافية للأغراض التدريسية.
  2. الباب الثاني : وقد تم التركيز فيه على طرائق التدريس بأشكالها وأساليبها كافة. 
  3. الباب الثالث : واستعرضنا من خلاله أنواع الوسائل التعليمية السمعية والسمعية والبصرية والعينات والنماذج.
  4. الباب الرابع : وكان الحديث فيه عن تقويم تدريس الجغرافية وإعداد مدرسها ثم عرضنا أهم المراجع التي اعتمدت في تأليف هذا الكتاب، وأهم المصطلحات الأجنبية التي يمكن للقارئ أن يستفيد منها إذا رغب في البحث والتوسع. 

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -