مربع البحث

كتاب الصحة النفسية علما تطبيقيا

الصحة النفسية علما تطبيقيا



تأليف : علي محمود كاظم الجبوري - كريم فخري هلال الجبوري
نشر : دار الرضوان
الطبعة الأولى 2013م





الصحة النفسية هي حالة من الرفاهية النفسية تسمح للشخص بإدراك قدراته الخاصة، والتكيف مع ضغوطات الحياة العادية، والعمل بشكل منتج، وإقامة علاقات إيجابية مع الآخرين.


مجالات تطبيق علم الصحة النفسية

  • الوقاية: تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية ومنع حدوث الاضطرابات النفسية.
  • التشخيص: تهدف إلى تقييم الحالة النفسية للفرد وتحديد الاضطرابات النفسية.
  • العلاج: تهدف إلى مساعدة الفرد على التغلب على الاضطرابات النفسية وتحسين صحته النفسية.
  • التأهيل: تهدف إلى مساعدة الفرد على إعادة التأقلم مع المجتمع بعد التعرض لحدث صدمي أو اضطراب نفسي.

أهم التخصصات في علم الصحة النفسية

  • الطب النفسي: يركز على التشخيص والعلاج بالأدوية.
  • علم النفس: يركز على التشخيص والعلاج باستخدام أساليب نفسية مثل العلاج النفسي.
  • العمل الاجتماعي: يركز على مساعدة الفرد على التكيف مع البيئة الاجتماعية.
  • التمريض النفسي: يركز على تقديم الرعاية النفسية للمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية.

محتوى الكتاب

الفصل الاول وتضمن تعريف الصحة النفسية، ومكانتها ، واهميتها ، ومؤشراتها. وتطرق الفصل الثاني الى الصحة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي، وإشباع الحاجات اما الفصل الثالث فقد ناقش السلوك السوي والسلوك الشاذ، وتحديد معايير السواء واللاسواء وتضمن الفصل الرابع موضوع الحيل الدفاعية الشعورية واللاشعورية توافق الشخصية عبر ميكانيزمات الدفاع للشخصية السوية والشخصية المضطربة. كذلك حاول هذا الفصل أن يتضمن اكبر عدد ممكن من الحيل الدفاعية اللاشعورية ووسائل الهرب الشعورية ، موضحا خصائص تلك الحيل، وما يترتب عليها من فوائد ايجابية للنمو النفسي للفرد أو ما يقع للفرد من سلبيات بسبب استعمالها، وكذلك أوضح هذا الفصل الفرق بين الحيل الدفاعية والمرض النفسي.

أما الفصل الخامس فأنه بحث في واحد من أهم عوامل التكيف الأساسية، وهي القلق والصراع والاحباط ومضارها وكذلك موضحا فوائدها. وتضمن الفصل السادس الإرشاد التربوي وحاول المؤلفان في هذا الفصل توضيح الجانب العملي التطبيقي لعلم الصحة النفسية في الميدان التربوي. اما الفصل السابع فقد درس الانفعال والإصابة بالأمراض الجسمية أمراض العصر وبامتياز والنتائج السلبية المترتبة عن الضغوط التي بات الانسان يواجهها من كل حدب وصوب. 

وتطرق الفصل الثامن للمشاكل السلوكية للتلاميذ الاكثر انتشارا وفق ما اشارت الدراسات السابقة، وهي السلوك العدواني، والسرقة، واحد مواضيع الساعة التي دقت ناقوس الخطر وهو الانتحار وانتشاره واسبابه وعلاماته وكيفية مواجهته. اما الفصل التاسع فأنه تطرق لموضوع التخلف العقلي، وهو من المواضيع التي لازالت تنتظر المزيد من الدراسة والبحث إذ تؤكد البحوث السابقة في هذا الميدان ان (%75) من أسباب التخلف العقلي للأسف غير معروفة لحد الآن، ويحاول الفصل الحالي توضيح أسبابه الفسيولوجية والبيئية والثقافية ومدى نسب انتشاره. وفائدة هذا الفصل تتجلى بشكل أوضح فيمل يقدمه من سبل الوقاية منه سواء قبل الزواج، أو أثناء الحمل، أو بعد ولادة الطفل.

وتطرق الفصل العاشر للأمراض العصابية والأمراض والذهانية وانواعها والفروق فيما بينها، أما الفصل الحادي عشر فقد تطرق إلى واحد من أهم موضوعات مختلف شعوب الارض وهو الإدمان وآثاره السلبية الفسلجية والنفسية التي باتت بما لا يقبل الشك تهدد أمن وصحة وكيان المجتمع بسبب انتشار المتسارع وخاصة في المجتمعات العربية. ويستعرض الفصل موضوع الإدمان على الكحول والمخدرات والمنشطات التي كثرة انتشارها في مجال الرياضة وما لهذه العقاقير من آثار سلبية آنية ومستقبلية تقود للإدمان وسبل الوقاية منها . اما الفصل الثاني عشر فقد تطرق الى الموضوع الذكاء الانفعالي، وهو احد اهم مواضيع الساعة في ميدان علم النفس بشكل عام وتحديدا موضوع الذكاء المتعدد، وأهمية هذا الموضوع في ميدان الصحة النفسية والنجاح في الحياة.

اما الفصل الثالث عشر فقد درس موضوع الذاكرة من حيث أنواعها وأسسها الفسيولوجية، وحاول المؤلف ان يضمن هذا الفصل آخر البحوث في مجال الدماغ وخاصة المناطق الارتباطية ودورها في الذاكرة. ويتضمن الفصل سبل تطوير الذاكرة ويقدم للطالب والمدرس والمربي كيفية القراءة الصحيحة لغرض مساعدة الطالب على خزن أكبر كمية ممكنة من المعلومات في مناطق الذاكرة الصورية والسمعية والحسية في المناطق الارتباطية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -