مربع البحث

النشر الإلكتروني وأثره على الحقوق الأدبية والمالية للمؤلف

النشر الإلكتروني وأثره على الحقوق الأدبية والمالية للمؤلف


إعداد : عائشة بنت سعيد بن عبيد بن مبارك البوسعيدي
رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير تخصص القانون الخاص
جامعة السلطان قابوس
2022





ملخص الدراسة

تناولت هذه الدّراسة موضوع النشر الإلكتروني وأثره على الحقوق المعنوية والمالية للمؤلف، من خلال استعراض التغيرات التي طرأت على مفاهيم النّشر في البيئة الرقمية وانعكاساتها على حقوق الملكية الفكرية. تتمحور المشكلة الرئيسة لهذه الدّراسة حول عدم وجود تشريعات مناسبة يمكن من خلالها إدارة أو تحقيق توازن بين المصالح المتضاربة للمؤلفين والجمهور، حيث يأمل المؤلفون في تحقيق أكبر قدر من الحماية لمصالحهم المعنوية والاقتصادية، بينما يسعى الجمهور إلى الاستفادة من الأعمال الإبداعية بطريقة الاستخدام العادل. 

تتبع الدّراسة المنهج الاستقرائي الوصفي والتحليلي والمقارن من أجل الوصول إلى استنتاجات تستند إلى مجموعة واسعة من الخبرات القانونية، وخلصت الأطروحة إلى أن النّهج القانوني في دول القانون العام ودول القانون المدني صبح أقرب من ذي قبل في فهم المؤلف الحق الأدبي والمالي للمؤلف، من ناحية أخرى .. 

انتهى البحث إلى نتيجة مفادها أن القانون العماني لم يمنح المؤلف الحق في الإفصاح لأول مرة، أو الحق في تعديل أو سحب عمله من التوزيع، وأخير خلصت الدراسة إلى أنَّ الوقت قد حان للتدخل وحسم الجدل لمنح المؤلف حق الإفصاح والانسحاب بشروط معينة. إلى جانب التفكير في مسؤولية الطرف الثالث، وخاصة في مواجهة من يسهل التّعدي على حقوق المؤلف في المجال الرقمي.


رابط الرسالة

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -