مربع البحث

كتاب سيكولوجية الأسرة

سيكولوجية الأسرة

الرجل - المرأة - تربية الأبناء


تأليف : مايكل نبيل 
نشر : مؤسسة شباب الجامعة 




مقدمة الكتاب

الأسرة، ذلك الكيان الإنساني المكون من الأب والأم والأبناء، هي نواة المجتمع، وأساس قوة الأمة.. فما الدولة أو الأمة سوى مجموعة أفراد، ومجموعة أسر، كلما قويت قويت معها وبسببها الأمة والمجتمع.

وكتابنا هذا عبارة عن سياحة نفسية تربوية في دنيا الرجل، ودنيا المرأة، ودنيا التربية للأبناء.. وهذه هى وحدات الكتاب سيكولوجية الرجل والمرأة.. والعلاقة بين الرجل والمرأة فى الزواج .. وفن تربية الأبناء وسيكولوجية الأسرة.

ففى الوحدة الأولى، نتأمل في التركيبة النفسية للرجل، والتركيبة النفسية للمرأة، وما هي الرجولة، وما هى الأنوثة، والتعرف على قدرات الرجل، وعلى قدرات المرأة، ونظرة الرجل الشرقى للمرأة، وهل المرأة أقل من الرجل أم أنها مساوية له فى القيمة الإنسانية والكرامة؟، وكيفية التعامل الإنساني مع الجنس وغير ذلك من الموضوعات التي تدخل في إطار التحليل النفسي والسيكولوجي الشخصية الرجل، وشخصية المرأة.

وهذه الوحدة الأولى هي بمثابة تمهيد ضرورى للوحدة التالية، وهي الوحدة الثانية التي تتحدث . عن العلاقة بين الرجل والمرأة (في الزواج)، وكيف ينجح الزواج ؟، وما هي مقومات هذا النجاح؟ وما معنى السعادة الزوجية؟ وكيفية التغلب على عقبات الزواج ؟ .

وعندما تكون العلاقة سوية بين الرجل والمرأة (فى الزواج) ، فهذه العلاقة هي المدخل الضروري للنجاح في تربية الأبناء، نتاج وثمار الزواج.. وهنا نأتى إلى الوحدة الثالثة التي تتحدث عن فن تربية الأبناء ، ونتعرف من خلال هذا الفن عن معاني تربوية مهمة، وطرق التعامل مع الأبناء من نواحى التشجيع والجمال والقدوة والايحاء، والتأديب التربوى، والتحكم في الذات، وغير ذلك.

ثم نأتي إلى الوحدة الرابعة التي تتحدث عن سيكولوجية الحياة الأسرية بصفة عامة، بما يقترب من صورة الأسرة المثالية الرائعة.

يمكن اعتبار هذا الكتاب أو هذه الدراسة نبراساً أو مصباحاً ويمكنك للأسرة، أب وأم وأبناء.. وهى خلاصة دراسات تربوية عديدة متشعبة، أردت أن اركزها في هذا الكتاب الذي بين يديك.. فإذا قرأته واعجبك، فلا تكتف بالاعجاب، لأن الاعجاب بالشيء لا يكفى وحده، بل لابد أن تعمل على تنفيذ هذا الشيء، لذا فهو كتاب عملى أكثر مما هو نظري!.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -