مربع البحث

أداة التقييم الشامل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

أداة التقييم الشامل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

مع دليل التطبيق


إعداد : منذر إبراهيم حمد الله
نشر : الجمعية السعودية الخيرية للتوحد
1435


تم تحكيم الأداة من قبل خبراء في القياس والتقويم والتربية الخاصة


مقدمة الكتاب

أداة التقييم الشامل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (CATCA)هي نسخة معدلة ومنقحة من أداة تقييم الطلاب التي قمنا بإعدادها في مركز الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد (أكاديمية التربية الخاصة سابقاً ) عام 2007/2006م والتي كان يتم مراجعتها وتعديلها بشكل منتظم ودوري في نهاية كل عام دراسي على مدارستة أعوام، وهي تعتبر أداة تقييم ودليل لبناء المنهاج والخطة التربوية الفردية ونظام لتتبع تطور المهارات في المجالات النمائية المختلفة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، كما تتضمن تحليل مهمات للعديد من المهارات الضرورية للتواصل الناجح والفعال وللتعلم من الخبرات الحياتية اليومية، ويمكن من خلال فقراتها تحديد نقاط القوة والضعف في المجالات النمائية ،المختلفة، وهناك دليل استخدام ملحق لهذه الأداة يساعد المعلمين والأخصائيين في تطبيق فقراتها بشكل صحيح.

تعمل هذه الأداة على تزويد الآباء والمعلمين والأخصائيين بمعلومات شاملة عن مستوى الأداء الحالي للطفل والتي يمكن أن تستخدم كقاعدة لاختيار الأهداف التربوية وبناء برنامج تربوي فردي فعال يتناسب مع قدرات الطفل واحتياجاته ، ويمكن من خلال هذه الأداة ملاحظة وتوثيق التقدم الذي يُحرزه الطفل في اكتساب المهارات الأساسية، ويجب ألا يتم تطبيق فقرات الأداة إلا بعد قراءة الدليل الخاص بها.

وتتضمن النسخة المنقحة من أداة التقييم الشامل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد العديد من الفقرات والمهمات الجديدة التي لم تكن موجودة في النسخة السابقة، كما تتضمن النسخة المنقحة العديد من التغييرات في آلية وضع الدرجات على الفقرات، إضافة إلى تعديل وإعادة ترتيب تسلسل العديد من الفقرات.

وقد خطرت لي فكرة إعداد دليل للأداة بناءً على متابعتي المستمرة للمعلمين، إضافة إلى مجموعة من الملاحظات التي لاحظتها خلال ست سنوات من تطبيق أداة التقييم ، ومن أهمها :
  1. اختلاف المعلمين في آلية تقييم الطلبة على العديد من الفقرات في المجالات المختلفة، وهذا يعني بالضرورة اختلاف المهارات التي يتم تقييمها على نفس الفقرة باختلاف المعلمين
  2. رغم أن الأداة السابقة راعت وإلى حد ما تسلسل الفقرات في المجال الواحد إلا أن الكثير من المعلمين كانوا يختلفون في تحديد أولويات وضع الأهداف التربوية للطلبة ولا يراعون وجود متطلبات سابقة للكثير من المهارات التي يتم تدريب الطلبة عليها .
  3. هناك الكثير من الفقرات التي يضع المعلمون أهدافًا تدريبية عليها للطلبة إلا أن بعضهم يفتقر للاستراتيجيات التربوية الصحيحة والمتسلسلة في التدريب.
  4. كما أن دور المعلمين كان محدودا جدا في تقييم مهارات التواصل عند طلبتهم وبالتالي فقد أثر هذا على دورهم في وضع الأهداف التربوية في هذا المجال الهام، علماً بأنهم يلعبون الدور الأكبر في تدريب الطلبة على هذه المهارات.
  5. لم تتناول الأداة السابقة فقرات لتقييم اضطرابات التكامل الحسي التي يعاني منها معظم الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد.

لذلك أصبحت الحاجة ملحة لوضع دليل لهذه الأداة بحيث يعمل هذا الدليل على معالجة النقاط السابقة الذكر، كتوضيح آلية تقييم الفقرات المبهمة التي يختلف المعلمون عليها في طريقة تقييمهم للطلبة، وترتيب فقرات الأداة حسب :
  • التسلسل النمائي لها، بحيث يتم تعديل تسلسل المهارات بالاعتماد على استخدامها مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
  • البيانات المتعلقة بأداء العديد من الأطفال العاديين من نفس الفئة العمرية، وتنظيم فقرات كل مجال بحيث توضع الفقرات التي يتم اكتسابها أولا في البداية.

إن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد يكتسبون المهارات بعيداً عن التسلسل النمائي الطبيعي، وبالتالي على المعلم أن يكون حذراً عند وضع الأهداف التربوية بحيث يراعي فيها الأولويات الحياتية للطفل ورغبات الأسرة طالما كانت واقعية ومناسبة، ورغبات الطلاب في حال قدرتهم على المشاركة.

لقد تبين لي من خلال الملاحظة واستقصاء آراء المعلمين والأخصائيين الحاجة لإضافة مجالات وفقرات أخرى للأداة كمجال التكامل الحسي والحاسب الآلي، كما تم تغيير مسميات بعض المجالات وإعادة توزيع بعض فقراتها، إضافة إلى إعطاء معلم التربية الخاصة الذي يطبق الأداة دورا أكبر في تقييم مجال التواصل ووضع الأهداف التربوية، وعليه فقد تم إعداد دليل مصاحب للأداة ليكون مرجعاً للمعلمين والأخصائيين في التطبيق الصحيح لفقراتها، ووضع الأهداف التعليمية، وبناء البرنامج التربوي الفردي، كما يتضمن الدليل العديد من الاستراتيجيات التربوية التي تعين المعلمين على تدريب الطلبة على بعض المهارات.

ومن الجدير بالذكر أنه تمت الاستعانة بمقياس The Assessment of Basic Language and Learning Skills المعروف اختصاراً باسم ABLLSTM -R ، تقييم المهارات الأساسية للغة والتعلم - المنقح عند كتابة فقرات مجال التقليد الحركي

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -