مربع البحث

كتاب علم النفس الإكلينيكي

علم النفس الإكلينيكي

مقدمة قصيرة جدا


تأليف : سوزان لويلين - كيتي آفيس فان دورن
ترجمة : لاميس عبد الحافظ سعيد
نشر: مؤسسة هنداوي


يقدِّم هذا الكتاب نظرةً على علم النفس الإكلينيكي، مع التركيز على مهنة الاختصاصي في هذا المجال، وعرض موجَز لتاريخ المهنة، ووضعها الحالي، وما قد يكون عليه مستقبلُها. يتناول الكتاب أيضًا مجموعة مختلفة من المناهج والممارَسات المستخدَمة في مجال علم النفس الإكلينيكي، ويركِّز على تميُّز هذا المجال في التعامُل مع معاناة الأفراد ومشكلاتهم باعتبارها نتيجة مؤسِفة لأنماط معيَّنة من التفكير والشعور، غالبًا ما تكون مصحوبةً بظروف اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية. يستعرض الكتاب كذلك علاقة علم النفس الإكلينيكي بغيره من مجالات الصحة النفسية، كالطب النفسي والتحليل النفسي، ويقف على ما يواجِه ممارِسي هذه المهنة من تحدِّيات.

مقدمة

يُعدّ كتاب "علم النفس الإكلينيكي: مقدمة قصيرة جدًّا" من تأليف سوزان لويلين وكيتي آفيس فان دورن مقدمة شاملة وسهلة الفهم لمجال علم النفس الإكلينيكي. يُقدّم الكتاب نظرة عامة على تاريخ هذا المجال، ونطاق عمله، والأساليب التي يستخدمها، والأطر النظرية التي يُبنى عليها.

نقاط القوة

  1. الوضوح: يُقدّم الكتاب شرحًا واضحًا وموجزًا للمفاهيم والمصطلحات الأساسية في علم النفس الإكلينيكي، مما يجعله مناسبًا للقراء من مختلف الخلفيات.
  2. الشمولية: يُغطّي الكتاب مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك تقييم الصحة النفسية، والعلاج النفسي، والأدوية النفسية، والوقاية من الاضطرابات النفسية.
  3. التوازن: يُقدّم الكتاب نظرة متوازنة لمختلف المناهج والنظريات في علم النفس الإكلينيكي.
  4. الأمثلة الواقعية: يُستخدم الكتاب العديد من الأمثلة الواقعية لشرح المفاهيم وتوضيحها.
  5. سهولة الاستخدام: يُقدّم الكتاب ملخصات ونقاط أساسية في نهاية كل فصل، مما يسهل على القراء مراجعة المعلومات.

نقاط الضعف

قصر الكتاب: قد لا يكون الكتاب مفصلًا بما يكفي للقراء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن علم النفس الإكلينيكي.
التركيز على الولايات المتحدة: يُركز الكتاب بشكل أساسي على النظام الأمريكي للصحة النفسية، مما قد لا يكون مناسبًا للقراء من البلدان الأخرى.

التقييم العام

يُعدّ كتاب "علم النفس الإكلينيكي: مقدمة قصيرة جدًّا" مصدرًا ممتازًا للطلاب الذين يدرسون علم النفس لأول مرة، وكذلك للقراء من مختلف الخلفيات الذين يرغبون في معرفة المزيد عن هذا المجال. يُقدّم الكتاب نظرة عامة شاملة وسهلة الفهم لمجال علم النفس الإكلينيكي، ويُمكن أن يُشكّل نقطة انطلاق ممتازة لمزيد من الدراسة والبحث.

توصيات

القراء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن علم النفس الإكلينيكي: يُمكن للقراء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن علم النفس الإكلينيكي بعد قراءة هذا الكتاب الرجوع إلى الكتب التالية:
  • "علم النفس الإكلينيكي: مقدمة" (الطبعة السادسة) - Gerald Corey
  • "علم النفس الإكلينيكي: النظرية والممارسة" (الطبعة الثامنة) - James H. Bray & Nancy A.
  • "علم النفس الإكلينيكي: نهج علمي وداعم" (الطبعة السادسة) - Michael J. Lambert &


الخاتمة:
يُعدّ كتاب "علم النفس الإكلينيكي: مقدمة قصيرة جدًّا" مصدرًا قيمًا للطلاب والقراء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن هذا المجال.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -