مربع البحث

كتاب علوم اللغة - اللسانيات

علوم اللغة 

اللسانيات


تأيف : منى محمد طعمه - نورالهدى محمد سمير حناوي - أحمد سليمان الشريف
نشر : منشورات جامعة دمشق
2019


وصف الكتاب

اتسعت ميادين البحث اللغوي وتنوّعت أساليبه ومناهجه، وبدأت الدراسات اللغوية تنحو منحى العلميّة، فنشأت فروع علمية جديدة كانت اللسانيات أو علم اللغة جزءاً منها، وقد تخيّرنا من المباحث التي تدرسها اللسانيات الحديثة ما نعتقد أنّه أولى بالبحث مما سواه، وما يتناسب والتخطيط المنهجي الجامعي، وقد روعي في اختيار الموضوعات ما يوفّق بين الدّراسات الحديثة وأعلامها ومدارسها وبين الدراسات القديمة ومعطياتها، مع المحاولة الممكنة لتقديم شرح واضح مبسط للمصطلحات اللسانية والمدارس اللغوية الحديثة المتداخلة والمتشعبة.

ولا ندعي في هذا الكتاب تقديم جديد غير معروف، بل إنّ ما أوردناه في كتابنا مفرّق في كتب علماء اللغة واللسانيين المحدثين عرباً وغرباً وقد اعتمدنا في جمعنا على مصادر ومراجع مترجمة واضحة وعربية مشروحة لأنّ البحث اللساني لما يكتمل عربياً بعد.

وقد جعلنا الكتاب في فصول متعدّدة، تضمّن الفصل الأول منه الحديث عن صلة علم اللغة أو اللسانيات بالعلوم الأخرى اللغوية والإنسانية وهي صلة تكشف عمق الصلة بين اللغة ومناحي الحياة عامة.

وعالج الفصل الثاني المناهج الحديثة في دراسة اللغة وهي مناهج تتداخل وتتشعب ويتصدرها المنهج الوصفي الأوسع في الدراسات، ومن ثمّ عرضنا للمنهج التاريخي فالمقارن .

واستقل الفصل الثالث بالموضوعات التي تدرسها اللسانيات أو المستويات اللغوية التي يطرقها اللسانيون في دراساتهم 
  • وأوّلها الجانب الصوتي والمصطلحات الصوتية الحديثة والتحليل الصوتي الحديث 
  • وثانيها الجانب الصرفي وما فيه من مصطلحات جديدة وصيغ صرفية محللة وفق المناهج الحديثة. 
  • وثالثها: الجانب النحوي وأبرز الاتجاهات اللسانية في التحليل، مثل الاتجاه الوظيفي والتوزيعي والتحويلي. 
  • أما رابعها : فهو الجانب الدلالي وهو قطب الدراسات اللسانية الحديثة فقد رصدنا محور الدلالة وجمعنا ما يتضمّن من دراسة للمعنى والحقول الدلالية والسياق ومحور العلاقات الدلالية، ومحور التغيّر الدلالي.

وقد قدمنا في الفصل الرابع حديثاً عن الأسلوبية التي تُعدّ فرعاً من فروع اللسانيات، وكذلك السيميائية ووضعنا بعض النصوص التطبيقية والنظرية المختارة من كتب لسانية متعدّدة.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -