مربع البحث

كتاب علم النفس العام

علم النفس العام


تأليف : عبد الحليم محمود السيد
شاكر عبد الحميد سليمان - محمد نجيب الصبوة - جمعة سيد يوسف - عبد اللطيف محمد خليفة - معتز سيد عبد الله - سهير فهيم الغباشي قسم علم النفس بجامعة القاهرة
نشر : مكتبة غريب
الطبعة الثالثة - 1990


يُعد علم النفس العام دراسة شاملة للعقل البشري وسلوكه، من العمليات الإدراكية والانفعالية إلى النمو والتطور، والعلاقات الاجتماعية، والاضطرابات النفسية. يُقدم هذا العلم فهمًا عميقًا للنفس البشرية، مما يُمكننا من تحسين حياتنا وعلاقاتنا مع الآخرين.

أهمية علم النفس العام
  • فهم الذات: يُساعدنا علم النفس على فهم أنفسنا بشكل أفضل، من خلال معرفة نقاط قوتنا ونقاط ضعفنا، ودوافعنا، ومشاعرنا، وسلوكنا.
  • فهم الآخرين: يُساعدنا علم النفس على فهم الآخرين بشكل أفضل، من خلال معرفة كيفية تفكيرهم وشعورهم وسلوكهم، مما يُمكننا من تحسين علاقاتنا معهم.
  • تحسين الصحة النفسية: يُساعدنا علم النفس على تحسين صحتنا النفسية من خلال فهم الاضطرابات النفسية وأسبابها وطرق علاجها.
  • تحسين الأداء في مختلف المجالات: يُساعدنا علم النفس على تحسين أدائنا في مختلف مجالات الحياة، مثل الدراسة والعمل والعلاقات الاجتماعية.

مواضيع علم النفس العام
  • العمليات الإدراكية: الإحساس، والإدراك، والانتباه، والذاكرة، والتفكير، واللغة.
  • العمليات الانفعالية: المشاعر، والدوافع، والانفعالات، والشخصية.
  • النمو النفسي: مراحل النمو من الطفولة إلى الشيخوخة، والتغيرات النفسية والجسدية في كل مرحلة.
  • الاضطرابات النفسية: تعريف الاضطرابات النفسية، وأنواعها، وأسبابها، وطرق علاجها.
  • علم النفس الاجتماعي: تأثير العوامل الاجتماعية على السلوك الفردي، والعلاقات بين الأفراد، والجماعات.
  • تطبيقات علم النفس: استخدام علم النفس في مجالات مختلفة مثل التربية، والتعليم، والصحة، والعمل، والقانون.

يُعد علم النفس العام علمًا واسعًا ومُثريًا يُقدم لنا فهمًا عميقًا للنفس البشرية. يُمكننا من خلال هذا العلم تحسين حياتنا وعلاقاتنا مع الآخرين، وتحسين أدائنا في مختلف مجالات الحياة.

مقدمة الكتاب

تمثل هذه الطبعة الثالثة من كتاب « علم النفس العام » ، الذي بين أيدينا الآن ، مرحلة أكثر نضجا من مراحل إعداد هذا الكتاب . ونرجو أن تمثل خطوة إلى الأمام نحو تحقيق الهدف الأساسي من إعداده، الذي يتمثل فى : تقديم صورة لعلم النفس ، تجمع بين المعاصرة للتراث العلمى من ناحية ، والوضوح والبساطة من ناحية أخرى. على أمل سد ثغرة قائمة فى هذا المجال ، في مصر وفى العالم العربي

وقد أعد هذا الكتاب ، بحيث يصلح لمن يدرسون علم النفس العام أو مقدمة لعلم النفس طلاب الدراسة النفسية والتربوية بوجه خاص، وطلاب الدراسات الأدبية والعلمية بوجه من عام ، ولكل مثقف يود أن يلم بالتصور الحديث لعلم النفس في صورة مبسطة ولم يعد من الممكن الآن - بعد اتساع مجالات التخصص في علم النفس الحديث - أن يقوم شخص بمفرده بتأليف كتاب في علم النفس العام ، وهذا يبرر اشتراك اثنين أو أكثر في تأليف معظم كتب علم النفس ، فى البلاد التي أحرز فيها هذا العلم تقدما ملحوظا كما أن عملية تقديم علم النفس للطلاب بالجامعة وللمثقفين بوجه عام ، أصبحت الآن من أهم موضوعات البحث والدراسة التي تنشر عنها تقارير ومقالات علمية.

يمثل هذا الكتاب الذي تعاون على انجازه عدد من أعضاء أسرة علم النفس بجامعة القاهرة ، محاولة للاستجابة للحاجة الملحة لوجود كتاب جامعي فى علم النفس العام ، أو مقدمة لعلم النفس العام . وقد دفعت لإنجاز هذا الكتاب عدة أهداف من أهمها : محاولة تقديم صورة معاصرة ومتكاملة عن علم النفس المعاصر تتلاءم مع مستوى تراكم المعرفة العلمية فى علم النفس المعاصر من ناحية ، وتستجيب للحاجة الملحة لتقديم موضوعات هذا العلم بصورة تجمع بين كل من البساطة والدقة والإحاطة من ناحية أخرى، ومن الواضح أن هذه المهمة صعبة. 

وقد أعد هذا الكتاب لكى يلائم تدريس علم النفس بالجامعة لأول مرة وخاصة أقسام علم النفس ، والفلسفة ، والاجتماع ، والمكتبات والوثائق من ناحية ، وأقسام اللغات العربية والانجليزية والفرنسية .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -