مربع البحث

كتاب أخلاقيات منظمات الأعمال

أخلاقيات منظمات الأعمال

ومسؤوليتها الاجتماعية في ضوء مبادئ الحوكمة


تأليف : جمال درهم زيد
نشر : جامعة العلوم والتكنولوجيا - صنعاء
1437هـ / 2016م




مقدمة الكتاب

الكتاب وهو بعنوان (أخلاقيات منظمات الأعمال ومسؤولياتها الاجتماعية في ضوء مبادئ الحوكمة). يتناول هذا المقرر مفهوم أخلاقيات الأعمال وأهميتها مع بيان أهم النظريات المتعلقة بالأخلاقيات، إضافة إلى بيان مواصفات المؤسسة الأخلاقية (القيادة الأخلاقية الموظف الأخلاقي- المؤسسة الأخلاقية)، وقد حاولنا أن نتناول المعضلات الأخلاقية التي رافقت قطاع المال والأعمال مع بيان مسؤوليتها الاجتماعية في ضوء مبادئ الحوكمة الرشيدة.

وقد تم إعداد هذا المقرر ليلبي حاجات طلبة العلوم الإدارية وبما يسهم بتحقيق الأهداف الخاصة بتنمية معارف مهارات الدارسين في المجال القيمي والأخلاقي، كما راعينا عند تصميمه الالتزام بمنهجية قواعد التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي.

وتكمن أهمية دراسة المقرر باعتباره يلقي الضوء على موضوعات هامة في مجال المال والأعمال خاصة في ظل المنافسة الشديدة لشركات الأعمال وما نتج عنها من ممارسات غير أخلاقية تضر بالمجتمع والبيئة والمستهلك على حد سواء، لذلك سعينا من خلال هذا المقرر إلى بيان أهمية التزام كل من إدارة المنظمات والعاملين بأخلاقيات الإدارة ومسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع والعاملين والمستهلك في ضوء نظرية أصحاب المصالح التي تتبناها منظمات اليوم وفق مبادئ وأسس الحوكمة الرشيدة للمنظمات، كما تأتي أهمية هذا المقرر نتيجة للمخرجات التي يسعى إلى تحقيقها لدى الدارس في ضوء قالب قيمي وأخلاقي متميز .

ويسعى المقرر إلى تحقيق مخرجات معرفية وسلوكية قيمية، حيث يتوقع منك بعد دراسة هذا المقرر أن تكون قادرا على أن:
  1. توضح مفهوم الأخلاق وتبين أهميتها في الإسلام ومصادر اشتقاقها.
  2. تحدد العلاقة بين الأخلاق وكل من المنافسة والتكنولوجيا والقانون والاقتصاد، وتفسر النظريات الأخلاقية مع بيان أوجه الاختلاف بينها.
  3. تحلل مبادئ القيادة الأخلاقية في المنظمات ودورها في تعزيز السلوك الأخلاقي
  4. تبين المبادئ الأخلاقية للعاملين ووسائل دعمها وتنميتها والمحافظة عليها.
  5. تشرح مفهوم المنظمة وخصائصها الأخلاقية مع بيان أهمية الثقافة التنظيمية للمنظمات الأخلاقية.
  6. تعرف كلاً من المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات ومجالاتها وطرق محاسبتها.
  7. تحدد أخلاقيات المنافسة والتسويق في الأعمال التجارية.
  8. تناقش أخلاقيات التجارة والتسويق الالكتروني مع تحديد المعضلات الأخلاقية التي رافقت وجود هذا النوع من وسائل التجارة والتسويق
  9. تحدد دور الحوكمة في تعزيز السلوك الأخلاقي في المنظمات.
  10. تناقش دور مجلس الإدارة في تعزيز السلوك الأخلاقي في المنظمات مع توضيح المبادئ التي التزم بها أعضاء مجلس الإدارة في حال تعارض المصالح..
  11. تناقش أخلاقيات الإدارة العامة ودورها في الحد من ظاهرة الفساد الإداري مع بيان أهم المظاهر المتعلقة بالفساد في أجهزة الإدارة العامة وسبل القضاء عليها.
  12. تعزز مهارتك في مجال الموازنة بين متطلبات تحقيق الكفاءة في الإنتاج والربحية من جهة والمبادئ الأخلاقية في منظمات الأعمال من جهة أخرى.
  13. تكتسب مهارة التحليل الناقد للأعمال الإدارية والتجارية والتسويقية من منظور أخلاقي.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -