مربع البحث

كتاب التفكير التعاوني خطوة للأمام

التفكير التعاوني خطوة للأمام


تأليف : صاحب أسعد الشمري
نشر : دار الرسالة للطباعة والنشر - العراق
الطبعة الأولى
1445 هـ - 2024 م



مقدمة الكتاب

التفكير من العمليات العقلية التي ميّز الله سبحانه وتعالى البشر بها، ولن تتوقف الدراسات التي تتناوله وتسعى للكشف عن كل ما يحيط به ويؤثر ويتأثر به فهو ما زال منبعاً متجدداً للدراسة والبحث.

وهذا الكتاب جاء ليحاول من جديد التنظير لنوع جديد من التفكير، وهو حديث بمضمونه والسعي لتأطير نوع مميز من التفكير هو التفكير التعاوني جاء هذا الكتاب في خمسة أبواب؛ تناول الأول منها التفكير بصورة عامة مع ذكر بعض الموضوعات التي ارتبطت وترتبط به كأساليب التفكير ومهارات التفكير وبعض أنواع التفكير..

بينما جاء الباب الثاني ليكون المدخل إلى التفكير التعاوني وذكر مفهومه وابعاده باختصار، وأبرز القضايا التي تميزه عن التفكير الفردي، ودوره في تحقيق التوافق والنمو المعرفي للفرد والمجتمع. وكان الباب الثالث زيادةً في التعمق بهذا النوع الجديد من التفكير من خلال التوضيح والتوسع في كل بُعدِ من أبعاده بصورة منفردة، أما الباب الرابع فقد ضَمَ الإجراءات التي تم من خلالها بناء أداة قياس هذا النوع الجديد من التفكير (مقياس التفكير التعاوني) ليكون معيناً للباحثين الذي ستتبنى أبحاثهم هذا المفهوم الجديد ..

أما الباب الخامس فقد تضمن عرضاً للنتائج التي تم الوصول إليها بعد بناء المقياس وتطبيقه على عينة من الشباب الجامعي وأخيراً فإنَّ كل مفهوم جديد يتطلب من كل الباحثين السعي للبحث فيه، وعمل الدراسات والأبحاث التي تثبت أركانه أو تعدّلها من أجل أن تصبح أكثر دقةً واستقامة فلا يخلو عمل من خلل إلا ما شاء الله، ومن الله التوفيق.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -