مربع البحث

دليل الوالدين لبرامج تحليل السلوك التطبيقي ABA

دليل الوالدين لبرامج تحليل السلوك التطبيقي ABA داخل المنزل

الأسئلة الشائعة حول تحليل السلوك التطبيقي (ABA) لطفلك المصاب بالتوحد


تأليف : إيلي أوليفيا جونسون
ترجمة : أحمد عمرو عبد الله، مي محمود شهاب الدين
سنة النشر : 2019



مقدمة الكتاب

أشارت أغلب البحوث إلى أن أفضل فعالية لعلاج الأطفال تتحقق عندما يكون الطفل وأسرته جزء من الفريق العلاجي. وفي حالة وجود مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة النفسية، فإن مشاركة الأسر والمدرسة أيضاً في العلاج تقلل باستمرار من معدلات الانتكاس وتساعد كثيرا على التوافق. 

فقد تصبح الأسرة عامل أساسي في تطور المشكلة، وهنا يقع دورها في شكلين، الشكل الأول في تعديل أسلوب التنشئة وطريقة التفاعل التي تسببت في تطور الاضطراب فيما مضى من خلال جلسات إرشادية تخصص لها، والشكل الآخر يتمثل في دورها كشريك أساسي لمتابعة الطفل وملاحظته والمشاركة في التقييم النفسي بل وتنفيذ ما يطلب منها أثناء البرنامج العلاجي للطفل. 

فيحتاج المعالجين إلى النظر في احتياجات الأسرة لتحديد دورها في رعاية الطفل، فالأمر لن يتوقف عند الرغبة في التطوع ولكن يشترط أن يتطلب هذا التطوع خبرة وتدريب من قبل المعالجين بأعتبار الأسرة شريك أساسي في العلاج. فيا كل أب وأم أن الجزء الأكبر الذي يقضيه الطفل خلال يومه يقع ما بين سياقين أنتم شركاء فيه، هم الأسرة والمدرسة فعليكم أن تكونوا على اطلاع مبكر بأنواع الاضطرابات النفسية للأطفال وخاصة النمائية منها والبرامج والأدوات العلاجية كتحليل السلوك التطبيقي ABA، وعليكم أيضاً التعاون مع المعالج في عملية الاكتشاف المبكر وتنفيذ ما يُطلب منكم في الجلسات الإرشادية والعلاجية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -