مربع البحث

مقياس العنف المدرسي

مقياس العنف المدرسي




العنف المدرسي هو كل تصرف يصدر عن التلميذ تجاه الآخرين أو تجاه المعلم، وممتلكات المدرسة أو يصدر من المعلم تجاه التلميذ، ويؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، وقد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً، فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة، وإسماع الكلمات البذيئة ، جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة 


مفهوم العنف المدرسي

يستعمل مفهوم العنف المدرسي في مجالات التربية وعلم الاجتماع، وعلم النفس، ويستخدم الباحثون والخبراء لفظ "العنف المدرسي " لوصف مجموعة من الأفعال والأحداث والسلوكيات، ولكنهم لم يصلوا إلى إجماع حول طبيعة "العنف المدرسي ومجاله"، فهناك من يرى أن العنف المدرسي يجب قياسه من خلال جميع السلوكيات العدوانية التي تحدث في المدرسة، بينما يرى آخرون، أن قياس العنف المدرسي يجب أن يتم من خلال جميع السلوكيات التـي تـؤدي إلـى وجروح فقط .

ويمكن تعريف العنف المدرسي بالقول أنه سلوك عدواني يصدر عن الطالب ويكون موجهاً نحو طلبة آخرين أو نحو المدرس ويشمل العنف الجسدي والعنف اللفظي والعنف النفسي، وقد يكون موجهاً نحو الممتلكات كالكتابة على الجدران وسرقة الأجهزة وتحطيم ممتلكات المدرسة.

مقياس العنف المدرسي

تم تصميم المقياس من طرف رحاب يونس أحمد وتضمن (63) عبارة، وفق ليكرت في قياس الآراء بخمسة أبعاد. وتوزعت العبارات على خمسة محاور هي : 
  • المحور الأول : شمل البيانات العامة .
  • المحور الثاني : تضمن (27) عبارة، تتصل بأنواع العنف التي يتعرض لها طلبة المرحلة الثانوية من العنف الجسدي، والعنف اللفظي، والعنف الرمزي، والعنف ضد الممتلكات، والإساءة الجنسية 
  • المحور الثالث : شمل البيانات الخاصة بالأشخاص الذين قاموا بالعنف، وقد احتوى على (6) عبارات.
  • المحور الرابع : تضمن (25) عبارة، تتعلق بعوامل العنف المدرسي من الطالب تجاه المدرس وعوامل العنف المدرسي بين الطلبة أنفسهم، كذلك عوامل العنف من المدرس تجاه الطالب، وعوامل العنف ضد الممتلكات. 
  • المحور الخامس : شمل على البيانات الخاصة بالأشخاص الذين يلجأ إليهم الطالب عند تعرضه للعنف داخل الوسط المدرسي وتضمن هذا المحور (5) أسئلة. 

تحميل مقياس العنف المدرسي

للتحميل اضغط 👈 هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -