مربع البحث

معجم تذكرة الطبي pdf

معجم تذكرة الطبي pdf




معجم تذكرة الطبي هو في الأصل كتاب في الطب العربي ألفه الطبيب والفيلسوف الإسلامي ابن سينا في القرن الحادي عشر الميلادي. يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في تاريخ الطب والعلوم الطبيعية، وقد ترجم إلى اللغات الأوروبية والآسيوية المختلفة. يتألف الكتاب من خمسة أجزاء، تتناول كل منها موضوعاً مختلفاً في الطب، مثل التشريح والأمراض والعلاجات والأدوية. يحتوي الكتاب على معلومات ثرية ودقيقة عن جسم الإنسان ووظائفه وأسباب المرض وطرق الشفاء. كما يضم الكتاب بعض النظريات والآراء الفلسفية لابن سينا حول الطبيعة والحياة .

والمعجم الذي بين أيدينا هو نسخة الكترونية pdf ، مبوبة ، سهلة الاستخدام ، وفي مايلي شرح لكيفية الاستعمال

كيفية الاستعمال

لقد حرصنا في معجم تذكرة الطبي على تيسير البحث و التصفح قدر الإمكان . هنالك عدة طرق للبحث في معجم تذكرة الطبي يمكنك اختيار الطريقة الأكثر ملائمة لك كما يمكنك كذلك التوليف بين عدة طرق : .

1 - طريقة البحث المباشر : اذا كانت لديك الكلمة الانكليزية, يمكنك فتح نافذة البحث في البرنامج (بالضغط المتزامن على ctrl+f ثم طباعة رمز النجمة * و من ثم طباعة الكلمة (أو لصقها) وبعدها الضغط على مفتاح Enter وسيقوم البرنامج بنقلك مباشرة إلى المدخل الرئيسي للكلمة

2 - طريقة البحث الموسع : اذا كانت لديك الكلمة الانكليزية, و كنت تريد تحري كافة مواضع ورودها في المعجم, يمكنك فتح نافذة البحث (يفضل في هذه الحالة فتح النافذة الموسعة عبر ضغط shift+ctrl+f و طباعة الكلمة غير مسبوقة بإشارة * والضغط على زر Enter عندها ستظهر لك كافة مواضع ورود الكلمة في المعجم 

3 - طريقة البحث التقليدية : عندما تريد البحث في أية معجم تقليدي عن كلمة تقوم في البداية بفتح باب الحرف الأول من الكلمة و من ثم تبحث عن الحرف الثاني ليكون موافقا للحرف الثاني في الكلمة, و من ثم تتصفح الكلمات نزولا حتى الوصول إلى الكلمة المطلوبة . يتوافر في هذا المعجم طريقة بحث مشابهة لما ذكر, حيث توجد في الصفحة الرئيسية للمعجم أزرار انتقال فورية لكافة الأحرف, ضغط أي زر منها سيؤدي إلى الإنتقال إلى بوابة الحرف الموافق, هذه الصفحة بدورها تحتوي على روابط فورية على حسب الحرف الثاني و ضغط أي منها سينقلك إلى الصفحة الموافقة, و يتبقي عليك التصفح نزولا حتى الوصول إلى الكلمة المطلوبة . هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص اذا لم تكن متأكداً من التهجئة الصحيحة للكلمة 

4 طريقة البحث عبر فهرس الحرف : يوجد في نهاية فصل كل حرف فهرس لهذا الحرف, يمكنك الإنتقال إلى هذا الفهرس عبر أزرار الإنتقال الموجودة في المعجم . يضم الفهرس كافة الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف مرتبة أبجدياً, ما يسمح لك باستعراض كامل المحتوى . إضافة إلى ذلك فإن كل من هذه الكلمات الموجودة في الفهرس مزودة برابط انتقال مباشر ينقلك عند الضغط عليه إلى الصفحة التي يوجد فيها المدخل الرئيسي للكلمة . (ملاحظة : قد يكون من المفيد استعمال أداة التقريب ”Zoom“ عند البحث في فهرس الحرف)

أما فيما يخص البحث باستعمال كلمات عربية, فلابد من الإشارة إلى أن هذا المعجم لم يعد لهذا الغرض. فهو معد كمعجم من الإنكليزية إلى العربية, ما يجعل من الصعوبة بمكان استعمال كلمات عربية في البحث, خاصة اذا أخذنا بعين الإعتبار التنوع الواسع في المترادفات العربية المستعملة لنفس المصطلح و كذلك الإختلاف في تهجئة الأسماء الأجنبية . لكن يمكن لمن يستعمل هذا المعجم لفترة كافية أن يتعرف على الكلمات, المصطلحات, و أنماط الصياغة الموجودة ضمنه ما يزيد من فرص استفادته من البحث للوصول إلى قصده .

مفتاح الدلالات

الكلمات الإنكليزية المحصورة بإشارتي // و التي وضع تحتها خط تشير إلى أن هذه الكلمة لها مدخل خاص بها ضمن القاموس
الكلمات الإنكليزية المحصورة بإشارتي // و بلون غامق وضعت للتأكيد على مصطلح الكلمات الإنكليزية المحصورة بإشارتي + + و بطباعة مائلة تشير إلى تصنيف علمي (التصنيف اللاتيني للأحياء) .

تنويه هام

معجم تذكرة الطبي يعتمد التهجئة البريطانية للكلمات, لكننا قمنا بإضافة المرادف الأمريكي (في حال اختلاف التهجئة) بين قوسين مسبوقا بإشارة نجمة, ما يسمح بالوصول الفوري إليه في حالة استعمال طريقة البحث المباشر أو البحث الموسع لكن الباحث بالتصفح قد يصعب عليه الوصول إلى الكلمة المطلوبة (في حال اعتماده التهجئة الأمريكية) بخاصة اذا اختلفت إحدى الحروف الأولى (ما قد يضع الكلمة في غير باب الحرف الذي يبحث فيه), فوجب التنويه .


رابط التحميل

للحصول على نسخة  👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -