مربع البحث

كتاب عرض البيانات وتحليلها

عرض البيانات وتحليلها




إعداد ونشر : فضيل دليو


مقدمة

يعد عرض البيانات وتحليلها جزءًا لا يتجزأ من البحث الجامعي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ويتطلب بعض المعرفة النظرية والمهارات التطبيقية لمعالجة البيانات المجمعة. مما دعا إلى تقديم توليفة من العمل الأكاديمي تستجيب في خطوطها العريضة لموضوعات ومحتويات البرنامج الرسمي لموضوع “عرض البيانات وتحليلها” في مجال الإحصاء الوصفي دون إجراء استنتاجات حول مجتمع الدراسة وهو تخصص فرع الإحصاء الاستدلالي.

وهي مادة مفيدة في معرفة كيفية تصنيف وعرض وتحليل البيانات الأولية للإجابة عن أسئلة الدراسة، لأنه من المهم جداً تمكين الطلاب من القيام بهذه الإجراءات الإحصائية الوصفية في المرحلة الأولى من التعليم الجامعي قبل دخولهم الاتصال بطرق معالجة البيانات النوعية دون قياسها.

أنواع البيانات ومصادرها

قد تكون البيانات في الدراسات الاجتماعية والإنسانية وصفية أو كمية: 
  1. بيانات وصفية: هي التي تتعلق بصفات معينة، وتصنف على أساس الاختلاف في نوع الصفة : ذكر أنثى، هاو - محترف، أستاذ طالب...
  2. بيانات كمية: هي التي تتعلق بمقدار وجود تلك الصفات أو كميتها، وتصنف إلى فئات متجانسة: 1-5 6-10... 
وتجمع هذه البيانات من مصادر غير مباشرة (ثانوية) ومباشرة (أولية).
- في الحالة الأولى (غير المباشرة) يكتفي الباحث بنقلها من مصادر ثانوية منشورة مثل السجلات والدوريات والكتب... وليس له أي دور في في تجهيزها وتبويبها وتصنيفها. وهي مفيدة في اقتصاد الوقت والجهد والمال، ولكنها قد لا تكون متطابقة مع الدراسة المعنية أو لا تكون وحدتها الإحصائية المستعملة متطابقة وخطة هذه الدراسة.
- أما إذا قام الباحث بإعداد وتجهيز البيانات بصفته الشخصية أو عن طريق أعوانه ودون الاعتماد على ما نشر من قبل، فإن المصدر حين يسمى مصدرا أوليا مباشرا. وعادة ما يتم هذا الأمر في الدراسات الميدانية ووفقا لطبيعة الدراسة وخطتها.

عرض البيانات

بعد جمع البيانات لا بد من ترتيبها وتصنيفها بشكل يظهر العلاقات بينها. ويتم عرضها بعدة طرق أهمها ثلاث:

عرض البيانات ضمن سير الكتابة للموضوع
إن هذه الطريقة معقولة فيما لو كانت تتألف من عدد محدود من الأرقام، إلا أن الإحصاءات في أغلب الأحيان تتألف من أعداد كثيرة يصعب ذكرها كاملة في مضمون الكتابة.

عرض البيانات بواسطة الجداول
يتم ذلك بتصنيف المعلومات وترتيبها وفقا لبعض خواصها ، وأهم أساليب الترتيب هي : الترتيب التاريخي، الترتيب الهجائي، الترتيب الكمي، والترتيب الجغرافي. وطريقة العرض الجدولي تمتاز بالدقة، ولذلك فهي أهم أسلوب متبع لعرض المعلومات، وما يؤخذ على هذه الطريقة عدم إعطاء فكرة سريعة بمجرد إلقاء نظرة واحدة إلى الجداول.

عرض البيانات بواسطة التمثيل البياني

رابط التحميل 

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -