مربع البحث

كتاب البحث الإجرائي

البحث الإجرائي

من أجل التطور المهني - جين ماكنيف


تأليف : جين ماكنيف - Jean McNiff
ترجمة : نادر وهبة
نشر : مركز القطان للبحث والتطوير التربوي





يقدم هذا الكتيب مراجعة لبعض أهم القضايا في البحث الإجرائي. ويهدف إلى الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتكرر من قبل أولئك الذين لا يعرفون الشيء الكثير عن البحث الإجرائي. فما هو البحث الإجرائي؟ كيف يمكن أن أقوم ببحث إجرائي؟ ماذا يمكن أن أحقق في عملي من جراء عمل بحث إجرائي؟


مقدمة الكتاب

يقدم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي هذه الترجمة النوعية لكتيب البحث الإجرائي من أجل التطور المهني للخبيرة التربوية الاسكتلندية Jean McNiff .

إن الدافع الأساسي وراء هذه الترجمة هو محاولة كشف المعنى الحقيقي للبحث الإجرائي عند المعلمين الذي غالبا ما يتسم بالالتباس، واتضح هذا من خلال عمل الزميل نادر وهبة (منسق الأبحاث الإجرائية في المركز) مع المعلمين ، الأمر الذي حفزه لترجمته والمساهمة في تعميق الرؤيا التي يتطلع إليها المركز بخصوص مفهوم البحث الإجرائي الذي جاء متوافقا مع رؤية الأستاذة ماكنيف، التي أبدت موافقتها على ترجمة هذا الكتيب.

إن السؤال الأساسي الذي يطرحه الباحث الإجرائي سواء أكان معلما أم تربويا أم صاحب عمل... يتمثل في «كيف يمكن لي أن أطوّر عمل»، فهو سؤال لا يخص المعلم فقط بل يخص أيضا الطالب والطبيب والكاتب والرياضي .... ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتيب الذي يوسع من حدود العملية التربوية ويجعلها أكثر مصداقية وواقعية كونها تنطلق مما يجري عبر الممارسة الواقعية التي تنتج أسئلتها، وتمنح الفرصة لتقييم دائم لسيرة حياة الشخص وعمله وإحساسه بالمسؤولية عما يقوم به، وأن يحيا القيم التي يؤمن بها بصورة فعلية.

محتويات الكتاب

  1. ما هو البحث الاجرائي ؟ .
  2. من يعمل البحث الاجرائي؟ .
  3. من أين جاء البحث الاجرائي ؟ 
  4. البحث الاجرائي والتعلم المهني.
  5. كيف أعمل بحثا اجرائيا؟
  6. خطة البحث بالتفصيل
  7. معايير لمشاريع البحث الاجرائي 
  8. البحث الاجرائي والتطوير المهني
  9. لماذا نعمل بحثا اجرائيا؟
  10. البحث الاجرائي لنظام اجتماعي أفضل .
  11. التطور الجماعي للمؤسسة .
  12. دعم التطور المهني
  13. البحث الاجرائي من أجل شهادة مهنية مصادق عليها .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -