مربع البحث

مقياس عادات الاستذكار

مقياس عادات الاستذكار





مفهموم عادات الاستذكار

هي السلوك اليومي الذي يستخدمه الطالب في دراسته من حيث تنظيم الوقت، ودرجة المثابرة في أداء الواجبات الدراسية واستخدام المكان المخصص للدراسة، وإتباع أسلوب المذاكرة الفردية أو الثنائية أو الجماعية .

ويقصد بها الممارسات السلوكية التي يستخدمها الطلبة والمتمثلة في الطرق والأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي يوظفها الطلبة في استذكارهم اليومي أو استذكارهم للامتحان .

وهي المهارات اللازمة والتي ينبغي أن يوظفها الطلاب في التعلم لمقرراتهم الدراسية المختلفة والتي تساعدهم في التغلب على ما يواجههم في سبيل أداء أفضل وتحصيل مرتفع، وهي المهارات التي يتبعها الطلاب أثناء الدراسة والاستذكار .

ويمكن القول بأن العمل بالاستذكار يبدأ بسلوك متعلم ، ثم يتسم هذا العمل بالكفاءة ، وله هدف هو الإنجاز والتحصيل، فيصبح سلوكا ماهرا ، فإذا ما تكرر بشكل آلي يصبح عادة .

مقياس عادات الاستذكار


أعد هلال أحمد القصابي مقياس لعادات الاستذكار من خلال استجابات العينة الاستطلاعية لبعض طلاب ، وقد قسمه إلى ثمانية مجالات وهي:
  1. مجال تحديد الأهداف : ويقصد به قدرة الطالب على تحديد أهدافه قريبة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى.
  2. مجال تنظيم الوقت واختيار المكان المناسب للمذاكرة : ويقصد به قدرة الطالب على تنظيم وقته ووضع خطة زمنية مناسبة واختيار المكان المناسب لها.
  3. مجال التركيز : ويقصد به قدرة الطالب على تكثيف الانتباه بشكل تام إلى تفاصيل معينة دون غيرها.
  4. مجال القراءة : ويقصد به قدرة الطالب على استخدام الاستراتيجيات الصحيحة في القراءة بطريقة فعالة لتحقيق الفهم والاستيعاب وتحقيق تعلم يدوم لأطول مدة زمنية.
  5. مجال كتابة الملاحظات والاستماع للدرس : ويقصد به قدرة الطالب على كتابة الملاحظات أثناء التحضير والمذاكرة وشرح الدرس مع الاستماع للمعلم.
  6. مجال التحضير والاستعداد للدرس الجديد : ويقصد به قدرة الطالب على التحضير للدرس الجديد والاستعداد لشرح المعلم له وتجهيز الأسئلة والملاحظات للمعلم.
  7. مجال كتابة التقارير : ويقصد به قدرة الطالب على كتابة التقارير المكلف بها واستخدام المراجع والبحث عنها في المكتبة والشبكة العنكبوتية وتنسيق التقرير وطباعته.
  8. مجال الاستعداد للاختبارات وأدائها : ويقصد به استعداد الطالب للامتحان من بداية الفصل الدراسي إلى نهايته وكيف يستغل ذلك أثناء أداء الامتحان.

وقد تكون المقياس في صورته النهائية من 70 فقرة، وسيطبق المقياس ثلاث مرات على جميع أفراد العينة (القياس القبلي، والقياس البعدي، وقياس المتابعة).

صدق وثبات المقياس

أولا: صدق المقياس
تم التأكد من صدق المقياس بالطرق التالية :
1) صدق المحكمين :
عرض الباحث الصورة المبدئية للمقياس على لجنة مكونة من (9) محكمين من ذوي الخبرة والاختصاص. وقد طلب منهم التكرم بالاطلاع على المقياس المقترح وإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول تعريف المجال وانتماء كل فقرة للمجال ووضوح الفقرة وصياغتها السليمة، وكون الفقرة إيجابية أم سلبية. وقد أخذ بنسبة اتفاق لا تقل عن (89%) .

2) صدق التجانس(الاتساق) الداخلي :
تم توزيع المقياس على 30 طالبا من غير عينة البحث وتم حساب الصدق التكويني وذلك بحساب معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للطلاب في كل مجال والدرجة الكلية للمقياس ككل ، فكانت معاملات الارتباط مقبولة

ثانيا : ثبات المقياس
تم التأكد من ثبات المقياس بالطرق التالية :
(1) ثبات الاتساق الداخلي (معامل ألفا - كرونباخ):
بعد حسابه باستخدام برنامج spss ظهرت أن معاملات ثبات المقياس الفرعية لأبعاد مقياس عادات الاستذكار لدى العينة الاستطلاعية تراوحت بين 0416- 0.634 بأخطاء معيارية تذبذبت بين 0.04 - 0.09، ويتضح منه أن قيمة معامل ثبات المقياس كما أظهرته النتائج مقبولة، كما أن معاملات المجالات هي أيضاً مقبولة رغم أنها تتضمن عدداً ليس كبيراً من الفقرات مما يشير إلى أن المقياس يمتلك قدراً من الاتساق في فقراته وأبعاده.

(2) الثبات بطريقة التجزئة النصفية :
تم تقسم الدرجات على العبارات إلى درجات خاصة بالأسئلة الزوجية ودرجات خاصة بالأسئلة الفردية وتم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات الجزئين فكانت النتائج بعد استخدام برنامج spss كالآتي :
  • معامل الارتباط بين الفقرات الفردية والفقرات الزوجية يساوي 0.685
  • معامل الثبات من معادلة التنبؤ لسبيرمان وبراون يساوي 0.81

تصحيح المقياس

تم تصحيح المقياس بحيث تقابل بدائل الإجابة " تنطبق علي دائماً، تنطبق علي غالباً، تنطبق علي أحياناً، تنطبق علي نادرا، لا تنطبق علي أبداً " الدرجات ( 5، 4، 3، 2، 1 ) على الترتيب في حالة العبارات الإيجابية ، أما في حالة العبارات السلبية فتقابل بدائل الإجابة بالدرجات ( 1 ، 2 ، 3، 4، 5 ) على الترتيب.


تحميل المقياس

رابط التحميل 👈 من هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -