مربع البحث

كتاب 45 أسلوبا على كل مرشد معرفتها

45 أسلوبا على كل مرشد معرفتها


تأليف : Bradley T. Erford
ترجمة : هالة فاروق المسعود
نشر : دار الفكر ناشرون
2024



مقدمة الكتاب

إن الإرشاد هو عملية وفن: أي علاقة مبنية بين المسترشد والمرشد تتم تقويتها أو مساندتها بواسطة الأصالة والتعاطف والاحترام، كما اعتنق فكرتها "كارل روجرز" (Carl Rogers) ويتم إدارتها على أفضل وجه باستخدام مهارات التواصل الفعالة مثل تلك التي رُسِمت خطوطها من قبل "إيفي وإيفي" (Ivey & Ivey's)، وتم تسهيلها باستخدام عمليات الإرشاد النظرية مثل تلك التي أيدها "جلاسر" (Glasser) و "أليس" (Ellis) و"أدلر" (Adler) و"بيرلز" (Perls). 

كما أن برامج تعليم المرشدين في جميع أنحاء العالم تقوم بعمل رائع، وتعمل على إعداد المرشدين للقيام بكل ما ذكر أعلاه بدرجة عالية من المهارة. ولكن الذي أدى إلى نظم هذا الكتاب، هو الإدراك الواقعي بأنه حتى المرشدين المحترفين والذين يمتلكون مهارات التواصل العالية، يرتكزون على اتجاهات نظرية خصبة، ويعيشون بشكل حقيقي على جوهر الظروف التسهيلية، حيث يواجهون صعوبة في بعض الأحيان بتوجيه المسترشد باتجاه أهداف خبرة الإرشاد. ويختبر المرشدون المتدربون هذه الصعوبات بشكل متكرر كثيراً، وعادة ما يرغبون في الحصول على إرشاد محدد مباشر حول ما الذي يفعلونه في هذه المواقف لإحداث التحرّك لدى المسترشد. لذا فإن الأساليب المتخصصة والتي تنشأ من نظريات الإرشاد الهامة، يمكن أن تُحدِث هذا التحرّك عندما يتم تطبيقها بحكمة.

الدافع الحقيقي من وراء تأليف هذا الكتاب هي الحاجة التدريبية المتخصصة، ورغم أن الأساليب في هذا الكتاب تم عرضها في كل مرة بطريقة النقد الأدبي، إلا أن كل طريقة لها أصل نظري وقاعدة خصبة متوفرة في المراجع الخاصة بهذا العلم، والتي تُطلع المرش المحترفين حول مدى ملاءمتها واستخدامها الفاعل. إن الأساليب التي تم عرضها في هذا الكتاب تم تجميعها ضمن المجال النظري والذي من خلاله تكون قريبة ومرتبطة ببعضها البعض، وعلى نحو لا يمكن انكاره، فإن تصنيف الأساليب بهذا النسق هو غير محدد، حيث أن العديد من الأساليب تم ربطها بنظريات مختلفة. 

ولكن الناشرين وضعوا جدول محتويات وهيكلاً رسمياً لعرضه، ولذلك فإننا نقدر مرونة القراء وتسامحهم الكريم حول تصنيف فصول هذا الكتاب بمثل هذا النسق. في الحقيقة أنا أؤمن بأن كل الأساليب هي مكملة لبعضها البعض بطبيعتها وسوف يتم تصنيفها بالنهاية على هذا النحو، لأن مستقبل الإرشاد سوف يستلزم تكاملية أكثر. ولكن في الوقت الحالي، فإن العديد من واضعي النظريات يطالبون بإجراءات وأساليب ضمن مجالاتهم ...

رابط الكتاب

لمعاينة الكتاب 👈 اضغط هنا
شراء نسخة ورقية 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -