كتاب علم دراسة الانسان

علم دراسة الانسان

الانثروبولوجيا


تأليف : عدنان أحمد مسلم
نشر : منشورات جامعة دمشق

مقدمة المؤلف

الإنسان هو الغاية والوسيلة وهو الذي جسد المعرفة ، وأضحت المعرفة مسخرة لأجله. وعلم دراسة الإنسان ، هو العلم الذي يبحث كل شيء عن الإنسان ، من الجانب العضوي والاجتماعي، والحضاري ، والنفسي..الخ.

ولعلنا في ثنايا هذا الكتاب نحاول معالجة بعض الجوانب التي تتعلق بكون الانسان انسانا اجتماعيا ، حضاريا ، وجد مع وجود المجتمع ، وتطور مع تطوره

من هنا سنعالج في القسم الأول موضوعه الإنسان و أساطيره وحياته البدائية من خلال البحث عن أصل الإنسان عبر ميثولوجيا الشعوب وعبر التفسير العلمي القائم على النظريات المعرفية وقوانين العلم ، مدركين أهمية الجانب الاجتماعي - الثقافي لتطوره منذ القديم وحتى الآن .

وفي القسم الثاني سنلجأ إلى العلم المتعارف عليه في الدراسات الاجتماعية بالأنثروبولوجيا وهو العلم المخصص لدراسة الإنسان القديم وتطوره ، ولمجتمعه القديم وتطوره أيضا . حيث يشكل هذا العلم معرفيا أحد الميادين المعرفية الاجتماعية عبر تطور نظرية المعرفة تاريخياً.

نبحث في نشأة المادة الانثروبولوجية ومصادر تكوينها ونحدد التعاريف المتنوعة المتكاملة حولها ، ثم نتابع مسيرة تطورها بدعا من المجتمعات البدائية وشبه البدائية حتى المجتمعات الحضارية المعاصرة.

لننتقل بعد ذلك الى القسم الثالث الذي يجسد ما يسمى بميادين علم دراسة الإنسان أو ميادين الأنثروبولوجيا، ونتطرق هنا بالبحث والدراسة معالجين الميدان الطبيعي ، والنفي والثقافي والسياسي، من حيث النشأة والتكوين والتطور لكل من هذه المبادرة . وهي ليست جميع الميادين بل نماذج منها ونخصص القسم الرابع للميدان الاجتماعي " الأنثروبولوجيا الاجتماعية " مؤكدين على أهميته عبر موقعه في الدراسات الاجتماعية من جهة ، وكأحد مقررات قسم علم الاجتماع من جهة أخرى .

وفي هذا الميدان تتطرق إلى النشأة والتطور بالمراحل المختلفة التي توضح معرفياً هذه النشاة وذاك التطور، كما نذكر بعضاً من موضوعاته المختلفة كالبناء الاجتماعي والأسرة ، والمجتمعات القديمة .. الخ .

أما القسم الخامس فقد خصص لموضوع الامثال الشعبية ، التي تشكل جزءاً هاماً من التراث الفكري الاجتماعي للشعوب عبر تطورها الحضاري الإنساني . وبرأينا يتكامل هذا القسم مع الأقسام الأخرى. ونأمل أن يتكامل هو ذاته في المستقبل عند اضافة موضوعات أخرى في محتوياته ، كالعادات والتقاليد المرتبطة بظواهر اجتماعية مختلفة لدى الشعوب ..

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 إضغط هنا
Mohammed
Mohammed