كتاب مبادئ التسويق

مبادئ التسويق

تأليف : محمد خالد الجاسم - فراس الأشقر
نشر : منشورات جامعة البعث
2018 

مقدمة الكتاب

في عصر تسود فيه المنافسة بين منظمات الأعمال ونتسابق إلى،الحصول على أكبر حصة من السوق، يبرز التسويق أحد أهم جوانب القوة في المنظمات الناجحة، فقد تحولت الشركات في عصرنا الحالي من التركيز على منتجاتها إلى التركيز على العملاء، وتعزز هذا التحول بتوظيف نكنولوجيا المعلومات والشبكة لبناء علاقات مديدة مع العملاء والحفاظ عليهم بتقديم قيمة فائقة.

ويبين الكتاب أن التسويق بوصفه مفهوما وتطبيقا أوسع بكثير من مجرد إعلان أو عقد صفقة، إذ أنه يهتم بالمستهلكين من اكتشاف حاجاتهم ورغباتهم وتقديم منتجات تقدم لهم أقصى اشباع وتحقق رضاهم وتسعدهم، وبطبيعة الحال أن التسويق لا يهتم فقط بالشركات التي تسعى لتحقيق الأرباح وإنما يمتد ليشمل كافة الأنشطة الإنسانية مثل المنظمات غير الربحية، والتسويق الاجتماعي في سبيل توفير أقصى فائدة للمستفيدين من خدمات تلك المنظمات، ويتضح مما سبق أن التسويق شامل ومتتوع بقدر تتوع النشناط الإنساني على صعيد المنظمات، والأفراد.

يتضمن الكتاب موضوعات متنوعة تم إعدادها وفق منهجية علمية تعكس التسلسل المنطقي للأفكار والمفاهيم التسويقية مراعيا الترتيب الوظيفي لفصول الكتاب بحيث يخدم الفهم السليم والسلس للتسويق، بالإضافة إلى ذلك تم تعزيزه بالأمثلة والأشكال التوضيحية كلما كان ذلك ضروريا وممكنا. 

يتكون الكتاب من ثلاثة عشر فصلا أتت بترتيب وتتسيق للأفكار يساعد القارئ على بناء معرفي منطقي يسهل الفهم والإدراك للمفاهيم النظرية والتطبيقات العملية لتلك المفاهيم.

وفق الرؤية المذكورة يعرض الفصل الأول أهم مرتكزات فهم التسويق وأصوله ومكوناته وفوائده، ويتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في النشاط التسويقي وتضم مجموعتين رئيستين من العوامل الداخلية والخارجية، أما الفصل الثالث فتتاول واحدأ من أهم مفاهيم التسويق والتي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال وهي مفهوم الأسواق وتجزئة السبوق واستراتيجياتها.

ويتضمن الفصل الرابع سلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر فيه وعملية اتخاذ قرار الشراء، بينما الفصل الخامس، يتناول بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية من أجل توفير المعلومات الضرورية لإدارة التسويق وينفرد الفصل الخامس بشرح بحوث التسويق من حيث المفهوم والأنواع ونظم دعم القرارات التسويقية.

ويتضمن الفصل السادس إجراءات التخطيط الاستراتيجي للتسويق، والتعرف على خصائص التخطيط الاستراتيجي وخطوات التخطيط الاستراتيجي للتسويق وسنقدم في هذا الفصل نموذج عن خطة للتسويق الاستراتيجي.

ويتضمن الفصل السابع المنتج ودوزة حياته، ومستويات المنتج والاستراتيجيات التسويقية الملائمة لأنواع المنتجات، وأيضا شرح مفصل عن مراحل تطوير المنتج الجديد وماهي القرارات المرتبطة باستراتيجية المنتج، وسنقوم بشرح مفصل عن الخدمات وخصائصها.

ويتحدث الفصل الثامن عن عملية التسعير وأنواع التسعير وخطوات عملية التسعير وماهي العوامل المؤثرة في قرارات التسعير وما هي سياسات التسعير وكيفية تحديد طرق التسعير وكيف تتم عملية الرقابة على الأسعار،

يحتوي الفصل التاسع على عنصر من عناصر المزيج التسويقي وهو التوزيع من حيث المفهوم ووظائف التوزيع وأساليبه وتجارة التجزئة وتجارة الجملة والتوزيع المادي.

أما الفصل العاشر سنسلط الضوء من خلاله على عنصر الترويج وهو أحد عناصر المزيج التسويقي من خلال تقديم شرح عن مفهوم الترويج وتعريفة وسنقدم نموذج للاتصالات التسويقية وسنشرح عناصر المزيج الترويجي وما هي العوامل المحددة للمزيج الترويجي.

ويتناول الفصل الحادي عثر توضيح المفاهيم الأساسية للتسويق الالكترونية وتطبيقاته وخصائصه ونطاق التجارة الالكترونية.

وأتى الفصل الثاني عشر ليضيء موضوع مهم في وقتنا الحالي وهو التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الربحية من خلال التعريف بالتسويق الاجتماعي في المنظمات غير الربحية ومداخله وتطبيقاته.

وأخيرا تضمن الفصل الثالث عشر أساسيات التسويق الدولي وجوانبه التي تميزه عن التسويق المحلي في اطار التغيرات في بيئة التسويق الدولي، وكذلك أساليب الدخول إلى الأسواق الدولية.،

يعد هذا الكتاب موجهآ لطلاب كليات الاقتصاد، بالإضافة للمهتمين في التنويق من طلاب الدراسات العليا والشركات والمنظمات غير الربحية والأفراد. ونأمل أن يكون في هذا الجهد المتواضع كل الفائدة والمتعة للقارئ.

توزعت نسبة المشاركة بين المؤلفين بالتساوي لكل مؤلف 50% .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed