مربع البحث

كتاب الطبع عبر التطبع

الطبع عبر التطبع 

الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين



تأليف : مات ریدلي
ترجمة : عصام عبد الرؤوف - محمد إبراهيم
مراجعة : عاطف يوسف
2013


هذه ترجمة كتاب :
Nature via Nurture
By: Matt Ridley


نبذة عن الكتاب

يجمع هذا العمل الرائع خلاصة الصراعات العلمية التي دارت بين الطبع والتطبع ؛ وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم (الطبع) أم من خلال البيئة (التطبع ) ؟ وصار الصراع على أشده عندما تم اكتشاف الجينوم البشري الذي يحتوي على 30000 جين، فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفي من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر. أما مؤلف الكتاب الذي بين أيدينا فقال بأن الطبع والتطبع يمكن الجمع بينهما، وأنهما لا يعملان بخاصية منع الجمع المعروفة، وأن الجينات مهيأة لتأخذ دورها من التطبع ، فلا يمكن القول بأن الجينات لا تتغير في "الدنا" ؛ فالجينات يحدث لها تغيرات طوال حياة البشر ، وفي الغالب يرجع ذلك إلى البيئة المحيطة التي تقوم بدور العامل المثير.

على مدار 413 صفحة وعشرة فصول، يجمع العمل خلاصة الصراعات العلمية التى دارت بين الطبع والتطبع؛ وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم (الطبع) أم من خلال البيئة (التطبع)؟ حيث صار الصراع قويًا عندما تم اكتشاف الجينيوم البشرى الذى يحتوى على عدد قليل نسبيًا من الجينات، فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفي من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر، أما مؤلف الكتاب فيجزم بأنه يمكن الجمع بينهم ،وأن الجينات مهيئة لأن تأخذ دورها من التطبع .

بحسب المؤلف ،أن لينين قد أدرك في عشرينيات القرن الماضى ، أن نجاح الحزب الشيوعي يعتمد على الفرضية التى تنادى بان الطبع البشرى من الممكن تدريبه على نظام جديد،فكان يقول ان الانسان يمكن تقويمه ويمكن جعل الإنسان على النحو الذي نريده ،فان أغلب الصراع الماركسي كان يدور حول مسألة الوقت الذي سوف يستغرق في إنتاج هذا الانسان الجديد،وهذا الهدف لم يكن له أى معنى ما لم تكن الطبيعة البشرية طروقة تماما ويسهل تشكيلها .

بحسب المؤلف ،فان تاريخ الصراع بين الطبع والتطبع ،لم ينتصر فيه احدًا منهما،فخلاصة التجارب على مختلف الكائنات أظهرت أن الجينات هي خلاصة المشاعر،فهى السبل التى تكون من خلالها المخلوقات مرنة وكأنها خادم للتجربة،ويخلص المؤلف في نهاية الكتاب الى انه على طول الحياة يكون الطبع عبر التطبع.

إن الدراسة المسحية التي قام بها ريدلي والمعروفة بتفاعلات الطبع مع التطبع تستحق أن يقال عنها إنها دراسة موسوعية تم تناولها بموضوعية عالية وأسلوب جزل؛ لذا يمكن القول بأن هذا العمل يستحوذ على الفكر من خلال ما جاء بين دفتي الكتاب.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -