كتاب مبادئ الإدارة ووظائفها

مبادئ الإدارة ووظائفها

تأليف : محمد خالد الجاسم
نشر : منشورات جامعة البعث
2020


مقدمة الكتاب

في عالم يتطور بسرعة تكنولوجبا، وتتغير حاجات المستهلكين ورغباتهم باستمرار، وتزداد معارفهم عن المنتجات من حيث الجودة والأسعار والخدمات، زد على ذلك، سرعة تبادل المعلومات والخبرارت فيما بينهم عبر وسائل التواصل الحديثة، وشدة المنافسة على المستهلكين والموارد بين الشركات، وغيرها من التغيرات البيئية، أصبحت إدارة الأعمال عاملا حاسما في نجاح المنظمة، ويعد تطور علم الإدارة وتطبيقاته مؤشرا على نقدم الأمم، ورفاه مواطنيها .

يتناول كتاب مبادئ الإدارة ووظائفها أحد مجالات العلم والممارسة العملية المثيرة للاهتمام المعرفي والشغف الحياتي للرقي في مجالات الحياة الاقتصادية والإنسانية، لأن الإدارة تحمل فئ ثناياها الطابع الإنساني من جانب التنفيذ فهي تعتمد على الإنسان، ومخرجات العمل الإداري هو الإنسان نفسه.

إن الولوج في حيثيات عملية التأليف توضح الهدف الأساسي من إخراج هذا الكتاب سواء كانت هذه الحيثيات يمكن التعبير عنها صراحة مثلأ تقديم المعرفة الإدارية بطريقة سهلة وفعالة، أو ضمنية وتتلخص في تتمية مهارات الفهم والاستيعاب لإدارة الأعمال في المجتمع للوصول إلى إعداد مهارات إدارية بارعة ومبدعة تستطيع قيادة المجتمع نحو الرقي إلى مصاف الدول المتقدمة.

ومن أجل تمكين القارئ من الاستفادة القصوى من قراءة هذا الكتاب، تم تضمينه موضوعات عديدة مرتبة تتسم بتسلسل منطقي، ويعزز القدرة على التفسير العلمي للممارسات الإدارية والمعزز بأمثلة وأشكال توضيحية كافية لوصول الأفكار بشكل صحيح للقارئ.

إن معرفة الإدارة ومهامها، والتعرف إلى المدير، وموقع الإدارة بين العلم وفن التطبيق، وبيئة عمل المنظمة وتطور الفكر الإداري تعد نقطة الانطلاق نحو التعرف المتدرج تصاعديا نحو فهم الوظائف الإدارية الأساسية وهي: التخطيط، والتنظيم، القيادة، والرقابة، بالإضافة إلى الاتصالات الإدارية، والتحفيز، والقيادة، ونطاق الإشراف.

ويتضمن الكتاب موضوعات مهمة أخرى وهي اتخاذ القرارات، ووظائف المنظمة، وأخيرا المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الإدارة.

يحقق هذا الكتاب أهدافأ عدة من أهمها الآتي :
  1. المعرفة : يتحقق هدف المعرفة من خلال مفاهيم الإدارة ونظرياتها، على سبيل المثال: كل فصل يتضمن مفاهيم وتعاريف، وقد يتضمن نظريات إدارية، ونظريات التحفيز، والقيادة.
  2. التطبيق : بتضمن الكتاب جانب تطبيقيا مهم للمعارف، على سبيل المثال: تطبيقات عملية لبعض النظريات، ووضع الخطط، وتصميم الهياكل التنظيمية وخطوط الاتصال، وأساليب القيادة، وضع معايير رقابية وقياس الأداء.
  3. عمق المعرفة الإدارية : يتضمن الكتاب مجالات عمل المدير في المستويات الإدارية المختلفة في مجالات التحفيز والقيادة، ونطاق الإشراف، ومجالات عمل الإدارة الوسطى من خلال عرض وظائف المنظمة، والمسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الإدارة.

إن العرض السابق هو لمحة موجزة عن أغراض التأليف ومختويات الكتاب وأهدافه، ‏مع أطيب الأمنيات لكل من يقرؤه أن يمتلك القدرة على تحقيق رؤيته عند قيادة العمل مع الآخرين كفريق عمل واحد لتحقيق أهداف المنظمة، وبعون الله آمل أن يحقق هذا الجهد ‏المتواضع كل الفائدة والمتعة للقارئ.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

Mohammed
Mohammed